A+ A-

مرشح المعارضة النيجيرية محمد بخاري يفوز بانتخابات الرئاسة في نيجيريا

الكويت - 1 - 4 (كونا) -- نجح مرشح المعارضة النيجيرية الحاكم العسكري السابق محمد بخاري في تحقيق فوز مهم على الرئيس المنهية ولايته غودلاك جوناثان في الانتخابات الرئاسية وذلك بعد الانتهاء من فرز معظم الأصوات.
وقالت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) الليلة الماضية ان الرئيس جوناثان اعترف بالخسارة واتصل ببخاري مهنئا اياه بالفوز مشيرة الى ان بخاري تقدم على غريمه بقرابة 3 ملايين صوت فيما لم تعلن سوى 5 ولايات نتائج الفرز فيها.
وفي ذات السياق اعلنت مصادر اخبارية عن فوز رئيس حزب المؤتمر التقدمي المعارض في نيجيريا محمد بخاري برئاسة البلاد وذلك بحصوله على 15 مليونا و424 ألفا و921 صوتا فيما حصل منافسه جودلاك جوناثان على 12 مليونا و853 ألفا و162 صوتا.
واشارت الى ان الحزب المعارض اعلن عن فوز مرشحه في الانتخابات الرئاسية والذي اكد على ان "اكبر دولة من حيث عدد السكان في أفريقيا تشهد تاريخا".
واضافت ان متحدث باسم الحزب لاي محمد نوه بفوز بخاري مشيرا الى ان "هذه أول مرة يتم فيها ازاحة حكومة من السلطة عبر السبل الديمقراطية في نيجيريا".
وكان الجنرال السابق محمد بخاري قد حكم نيجيريا بين عام 1983 و1985 بعد أن وصل إلى السلطة في انقلاب عسكري وأطيح به في انقلاب اخر قاده الجنرال إبراهيم بابانجيدا في أغسطس 1985 وعلى اثره اعلن بخاري انحيازه للديمقراطية ومنذ ذلك الحين ترشح وخسر عدة انتخابات سابقة.(النهاية) خ ن ع