A+ A-

الأمم المتحدة ترحب بوقف إطلاق النار في منطقة الهلال النفطي وانسحاب قوات (فجر ليبيا) منها

طرابلس - 1 - 4 (كونا) -- رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الليلة الماضية بوقف إطلاق النار وانسحاب قوات (فجر ليبيا) من منطقة الهلال النفطي في السدرة.
وقالت بعثة الأمم المتحدة في إن هذه الخطوة تأتي بعد أسابيع من جهود الوساطة التي بذلتها بين قوات (عملية الشروق) وحرس المنشآت النفطية والتي اعتمدت على حسن نية الاطراف لإنهاء النزاع.
واعتبرت البعثة أن الانسحاب هو خطوة أولى هامة على صعيد إنهاء القتال في منطقة الهلال النفطي.
ودعت إلى اجتماع بين الأطراف قريبا لاستكمال المفاوضات والتي تشمل الترتيبات الأمنية المؤقتة للمرافق النفطية.
وهاجمت قوات (فجر ليبيا) التي تسيطر على العاصمة طرابلس منطقة الهلال النفطي شمال شرق البلاد في 13 ديسمبر الماضي ما تسبب في خسائر مادية في مرافئ النفط التي تتوسط المسافة بين طرابلس وبنغازي وأدى الى إيقاف تصدير النفط من تلك المنطقة.
وقالت بعثة الأمم المتحدة إنها دعت مرارا إلى إنهاء القتال في جميع أرجاء ليبيا بما في ذلك منطقة الهلال النفطي.
وقالت قوات (فجر ليبيا) ان انسحابها يوم الجمعة الماضية من منطقة الهلال النفطي جاء بأوامر من المؤتمر الوطني العام (البرلمان المنتهية ولايته).
وحثت بعثة الأمم المتحدة أطراف النزاع على وقف جميع الأعمال القتالية والعسكرية والتركيز على عدوها المشترك وهو الجماعات الإرهابية المسلحة المصممة على توسيع مناطق نفوذها.
وقالت ان وقف اطلاق النار سيساعد على إيجاد جو من الثقة في الوقت الذي تنخرط فيه الأطراف الليبية في مرحلة حاسمة من الحوار السياسي الذي يهدف إلى إيجاد سبل لإنهاء الأزمة السياسية والنزاع العسكري في البلاد.
كما حثت الأطراف في المناطق الأخرى على الانخراط في ترتيبات مشابهة لإنهاء إراقة الدماء وإعادة الاستقرار من أجل المصلحة العليا لليبيا.
ويتنازع السلطة في ليبيا حاليا حكومتان وبرلمانان أحدهما المؤتمر المنتهية ولايته والحكومة المنبثقة عنه والاخر برلمان منتخب في يونيو الماضي والحكومة المنبثقة عنه واللذان اضطرا الى اللجوء لشرقي البلاد بسبب عدم قدرتهما فرض سيطرتهما على العاصمة طرابلس ومساحات شاسعة من ليبيا. (النهاية) ن ع م / ب ش ر