A+ A-

المجلس الأوروبي يدعو الليبيين الى سرعة تشكيل حكومة وحدة وطنية

بروكسل - 30 - 3 (كونا) -- دعا رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك اليوم الاطراف الليبية إلى الاسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية مبينا ان حالة عدم الاستقرار جنوبي البحر المتوسط تؤثر على الكتلة الاوروبية ككل.
وقال تاسك في تصريحات صحفية عقب مباحثات مع رئيس وزراء مالطا جوزيف مسقط خلال زيارته إلى فاليتا إن "الشعب الليبي يواجه تهديدا ارهابيا متزايدا مع غياب حكومة موحدة ومؤسسات الدولة" مناشدا الأطراف الليبية سرعة التوصل إلى اتفاق حول تشكيل حكومة وحدة وطنية ووقف اطلاق النار.
وفي الوقت نفسه دعا تاسك الى اقامة استجابة أوروبية قوية للتصدي الى حالة عدم الاستقرار في منطقة البحر المتوسط قائلا ان "تلك الاستجابة الموحدة ستمكن من التعامل مع عواقب عدم الاستقرار التي تواجهها الكتلة الاوروبية مثل الهجرة غير الشرعية والارهاب".
وأشار إلى أن مالطا "تواجه يوميا أعراض الفوضى في هذه المنطقة لاسيما عندما يتعلق الأمر بالهجرة غير النظامية. " وبين أنه "لا يمكن فتح أبوابنا للجميع كما يجب أن نعمل على منع الناس من اتخاذ قرار مغادرة وطنهم" موضحا أن تأثير عمل المجموعات التي تهدد شعوب شمال أفريقيا سيمتد الى جميع انحاء أوروبا.
ولفت الى أنه تبادل مع رئيس وزراء مالطا وجهات النظر حول سبل تعزيز الاتحاد الأوروبي جهوده لمكافحة الإرهاب في الداخل والخارج .
وعلى صعيد اخر من المقرر ان يزور تاسك بصحبة الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي تونس غدا. (النهاية) ن خ / أ م س