A+ A-

اللجنة التنفيذية لترشيد استهلاك الكهرباء والمياه تعقد اجتماعها الدوري ال14

الكويت - 30 - 3 (كونا) -- عقدت اللجنة التنفيذية لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه في مؤسسات الدولة اليوم الاجتماع ال14 بحضور عدد من قياديي الوزارة والأعضاء ممثلي الوزارات والمؤسسات الحكومية وترأس الاجتماع وكيل وزارة الكهرباء والماء بالتكليف نايف الدبوس.
واستعرض رئيس اللجنة الفنية للترشيد في الجهات الحكومية المهندس علي العيدي خلال الاجتماع أعمال اللجنة الفنية خلال الفترة الماضية وقدم مقترحا لخطة البرامج التدريبية يهدف الى تدريب العاملين في القطاعات الهندسية بالجهات الحكومية في برامج فنية نظرية وعملية تختص بترشيد وتنظيم استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه.
واشار العيدي الى ان هناك ثمانية برامج مقترحة تشمل برامج تختص بالإضاءة والتكييف وإدارة الأحمال والمواصفات الخاصة بترشيد الاستهلاك في المباني وتدقيق الطاقة.
ولفت الى موضوع عمل المواصفات الخاصة بالإضاءة الموفرة (ال اي دي) بحيث يتم تقديمها فى الاجتماع المقبل مع عمل ندوات وورش عمل تشرح المواصفات موصيا بضرورة إصدار قرارات خاصة بتشكيل لجان ترشيد دائمة في الجهات أعضاء اللجنة.
ومن جانبهما قدم ممثلا معهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور أحمد علي الملا والمهندس أحمد حاجي شرحا تفصيليا حول تطبيقات المعهد لأنظمة ترشيد المياه والكهرباء في مباني المعهد حيث أشار الدكتور الملا الى مشروع الإدارة المتكاملة لإدارة الطلب على الطاقة والألواح الكهروضوئية للمدارس بدولة الكويت.
وقال الملا ان وزارة التربية استطاعت التحكم بجميع أجهزة التكييف والإنارة ومراقبة الاستهلاك في الكهرباء والماء ل90 مدرسة في منطقة مبارك الكبير التعليمية مؤكدا أن هذا العمل سيسهم في تقليل الاستهلاك بنسبة 75 في المئة من الحمل الكهربائي الأقصى و20 في المئة من الاستهلاك السنوي لهذه المدارس.(النهاية) أ ش م / ن ف ع