A+ A-

الجيش الفلبيني يعلن وقف عملياته العسكرية ضد جبهة تحرير (مورو) الإسلامية

كوالالمبور - 30 - 3 (كونا) -- أعلن الجيش الفلبيني اليوم عن وقف عملياته العسكرية ضد متمردي جبهة تحرير (مورو) الإسلامية بعد اشتباكات عنيفة دامت اسبوعين في مناطق مختلفة من محافظة (ماغويندناو) جنوب الفلبين.
وقال المتحدث باسم الجيش الليفتنانت كولونيل هارولد كابونوك في تصريح صحفي ان "السلطات امرت بوقف الهجوم الشامل ضد جبهة (مورو)" موضحا بأن "العمليات الماضية أسفرت عن مقتل 139 من المتمردين وإصابة 53 آخرين في حين اعتقل الجيش 12 مسلحا من المتمردين".
وذكر أن المتمردين تفرقوا إلى مجموعات صغيرة بعد فرارهم من ساحات المعارك داخل أدغال الغابات وفي بعض القرى والمدن النائية.
وأشار إلى أن الجيش سيواصل نشر جنوده في (ماغويندناو) لحماية المدنيين ومنع عودة المتمردين إلى أوكارهم السابقة موضحا بأن الجيش يدخل الآن مرحلة جديدة من علمياته وهي السلام والتنمية.
يذكر أن جبهة تحرير (مورو) الإسلامية وقعت مع الحكومة الفلبينية اتفاقية شاملة في العام الماضي تنص على أن يقوم مقاتلوا الجبهة بتسليم أسلحتهم وعتادهم العسكري وحل قواتها مقابل الحصول على حكم ذاتي يمثل نسبة 10 في المئة من أراضي الفلبين إلا أن متمردين من الجبهة رفضوا هذه الاتفاقية.
وتأتي هذه الاتفاقية كثمرة لمفاوضات دامت 17 عاما في الوقت الذي يحذر فيه مراقبون من إمكانية أن يواجه الطرفان تحديات وعوائق عديدة عقب تطبيق الاتفاقية من جهات الجبهة وجهات أخرى ذات مصالح اقتصادية وسياسية ومجموعات عرقية وعشائرية.(النهاية) ع ا ب / خ ن ع