A+ A-

القمة العربية تدعو للانتهاء من مشروع تعديلات ميثاق الجامعة خلال ثلاثة أشهر

شرم الشيخ - 29 - 3 (كونا) -- دعت القمة العربية هنا اليوم رؤساء اللجان وفرق العمل الخاصة بمشروع تعديلات مقترحة على ميثاق جامعة الدول العربية مرفوعة اليها الى ضرورة الانتهاء من مهامها في غضون ثلاثة أشهر.
وأطلع القادة والرؤساء العرب في ختام قمة شرم الشيخ العربية على مشروع التعديلات المقترحة على ميثاق جامعة الدول العربية المرفوعة الى اللجنة.
واقر القادة العرب قرارا بشأن تطوير جامعة الدول العربية في "النظام الاساسي المعدل لمجلس السلم والامن العربي" متضمنا عشر مواد من اهمها ما يتعلق بأهداف المجلس.
وتتلخص أهداف المجلس في "تدعيم السلم والامن والاستقرار في الدول الاعضاء مع مراعاة مبدأ عدم تدخل احدى الدول الاعضاء في الشؤون الداخلية لدولة عضو اخرى".
وتتضمن الاهداف أيضا دعم وتشجيع اسس الديمقراطية والحكم الرشيد وسيادة القانون وحماية حقوق الانسان واحترام القانون الدولي الانساني في اطار جهود الوقاية من النزاعات ومنعها وادارتها وتسويتها.
وتشمل اهداف المجلس دعم جهود اعادة الاعمار في فترة ما بعد النزاعات لتعزيز السلام والحيلولة دون تجدد النزاعات بجانب تنسيق الجهود الرامية الى مكافحة "الارهاب الدولي" بكافة اشكاله وجوانبه.
وجاء في التعديل ايضا "ان يعقد المجلس على المستوى الوزاري مرتين في السنة على ان تسبق اجتماعاته اجتماعات مجلس الجامعة في دورتيه العاديتين مباشرة او كلما دعت الضرورة الى ذلك".
واشارت التعديلات الى ان "يعقد المجلس اجتماعات مغلقة ولا يجوز للعضو الطرف في نزاع او وضع يجري بحثه من قبل المجلس ان يشارك في المناقشات او عملية اتخاذ القرار بخصوص هذا النزاع او الوضع".
ويتولى المجلس اعداد استراتيجيات الحفاظ على السلم والامن العربي بجانب تعزيز القدرات العربية في مجال العمل الوقائي من خلال تطوير الانذار المبكر وبذل المساعي الدبلوماسية بما فيها الوساطة والمصالحة لتنقية الاجواء وازالة اسباب التوتر لمنع النزاعات المستقبلية.
وفيما يتعلق ب(هيئة الحكماء) فان مجلس الجامعة على المستوى الوزاري يختار هذه الهيئة "من شخصيات بارزة تتمتع بالتقدير والاحترام تكلف بمهام الوساطة او المساعي الحميدة متى دعت الضرورة الى ذلك".
وبشأن "قوة حفظ السلام العربية" فستقوم الدول الاعضاء بانشاء هذه القوة من فرق عربية جاهزة متعددة الافرع تضم عناصر عسكرية ومدنية تتمركز في دولها الاصلية "تكون مستعدة للانتشار السريع عند الحاجة لذلك".
وجاء في القرار ان مجلس الجامعة العربية يتولى مسؤولية اقرار النظام الاساسي للمجلس وان يدخل النظام الاساسي حيز النفاذ بالنسبة لجميع الدول الاعضاء بعد انقضاء 15 يوما من تاريخ ايداع وثائق تصديق سبع دول لدى الامانة العامة للجامعة العربية.
ورحب القادة العرب في قرارهم باستضافة المملكة المغربية لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية ال27 في مارس 2016. (النهاية) م ش / م ف م / ر غ / خ ع ح