A+ A-

الامارات تؤكد دعم جهود المجتمع الدولي في إعادة الأمن والاستقرار لليمن

أبوظبي - 29 - 3 (كونا) -- أكد مجلس الوزراء الاماراتي هنا اليوم دعم جهود المجتمع الدولي في إعادة الأمن والاستقرار لليمن بقيادة المملكة العربية السعودية ومشاركة اكثر من عشر دول.
وقال المجلس في بيان عقب جلسته التي ترأسها نائب رئيس الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ان دولة الإمارات تمثل جزءا من منظومة العمل الخليجي المشترك وتعمل لحماية أمنها ومكتسباتها ضد كل ما يشكل خطرا عليها.
وأضاف المجلس وفق بيانه الذي نقلته وكالة انباء الامارات بشأن مشاركة الإمارات في عملية (عاصفة الحزم) في اليمن ان "الإمارات وأشقاءها في دول مجلس التعاون الخليجي والوطن العربي لا تقبل كل ما من شأنه أن يهدد التراب العربي ومكتسبات شعوبه ونأمل أن يخرج اليمن وشعبه من هذه المحنة كما عهدناه وتعود كل الأطراف للعمل والتنمية والاستقرار".
وأعرب عن كامل ثقته في ان عملية (عاصفة الحزم) ستحقق أهدافها لترسيخ الأمن والاستقرار في اليمن وحفظ الشرعية الدستورية ومؤسساتها وصيانة المسار السياسي المعترف به دوليا ومكوناته الأساسية وعلى رأسها المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وما يتفق عليه اليمنيون.
وأكد المجلس ثقته في أن (عاصفة الحزم) تعزز أمن دول الخليج العربي من خلال ضمان أمن واستقرار اليمن الشقيق.
وثمن الدور القيادي للمملكة العربية السعودية انطلاقا من مسؤوليتها التاريخية ودورها الريادي في المنطقة والوقوف في وجه المطامع والتطلعات إلى الهيمنة.
وأشاد المجلس بالدور الفاعل لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في "النهوض بمسؤوليته التاريخية وإرادته السياسية في بناء التحالف الدولي الذي "أعطى زخما قويا في مواجهة الأخطار المحدقة باليمن والمنطقة".
وأفاد بان استجابة قادة دول التحالف في هذا الصدد جاءت من إيمان وإحساس قويين بأهمية التضامن العربي والعمل الجماعي ما يمثل مرحلة جديدة ونشطة في العمل العربي المشترك.
ووجه المجلس تحية تقدير للقوات الاماراتية المسلحة وقوات الدول المشاركة مثمنا جميع هذه الجهود ومساهمتها في تحقيق الأهداف من وراء عملية (عاصفة الحزم).
وأشار إلى "الدور التاريخي لدولة الإمارات في الوقوف إلى جانب اليمن" مؤكدا ان "الإمارات لم تتخلف يوما عن دعم الشعب اليمني الشقيق في كل الظروف".
وقال "ان الامارات سعت ضمن مجلس التعاون ومن إحساس كبير بالمسؤولية تجاه المنطقة وأمنها واستقرارها إلى ضمان التوافق السياسي الذي عبرت عنه المبادرة الخليجية أبلغ تعبير في إطار جامع يعبر باليمن من أزمته السياسية عبر توافق يضمن المشاركة لكافة المكونات وعبر حوار وطني وانتقال سياسي سلمي".
وأضاف المجلس ان "هذه الجهود استمرت برغم انقلاب المليشيات الحوثية وحلفائها على الشرعية الدستورية والمسار السياسي المتفق عليه يمنيا وعربيا ودوليا وحين لم تجد هذه الجهود آذانا مصغية واستمرت محاولة تغيير الواقع السياسي بالقوة واخضاع اليمنيين بالسلاح لم يكن هناك من سبيل سوى الاستجابة إلى طلب السلطة الشرعية ممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي لتدارك الأوضاع المتدهورة".
واطلع مجلس الوزراء خلال جلسته على تقرير من القوات المسلحة حول تطورات الوضع وعمليات القوات المسلحة الإماراتية بشأن عمليه (عاصفة الحزم).
وانطلقت فجر الخميس الماضي عملية (عاصفة الحزم) العسكرية بقيادة السعودية تلبية لطلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي لوقف انقلاب الميليشيات الحوثية والحفاظ على أمن واستقرار اليمن ودعم الشرعية فيه.(النهاية) ع ش ع / م م ب