A+ A-

القمة العربية تجدد التأكيد على سيادة الإمارات "الكاملة" على جزرها الثلاث

شرم الشيخ - 29 - 3 (كونا)-- جددت القمة العربية هنا اليوم التأكيد "المطلق" على سيادة دولة الامارات العربية المتحدة "الكاملة" على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى.
وأكدت القمة في بيان بشأن الجزر الاماراتية الثلاث المحتلة من قبل ايران "تأييدها كافة الاجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها دولة الامارات لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة".
واستنكرت في الوقت ذاته "استمرار الحكومة الايرانية في تكريس احتلالها للجزر الثلاث وانتهاكاتها المتكررة لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين حول (جزيرة ابوموسى) الموقعة في 20 نوفمبر 1971 بما فيها قيام ايران بممارسة نشاطات مخالفة للالتزامات المترتبة على مذكرة التفاهم ".
واشارت الى قيام ايران "بأعمال استفزازية هدفها التغيير الديمغرافي للجزيرة عن طريق بناء منشآت سكنية وتوطين سكان غير سكانها الاصليين الى جانب قيامها بمناورات وتدريبات عسكرية وبناء منشآت غير مشروعة".
وأوضحت أن ذلك شمل "اقامة مراكز اقتصادية وثقافية واجتماعية ورياضية ودينية وبناء مستشفيات وزيارات متكررة لكبار المسؤولين الايرانيين واعضاء لجنة الامن القومي لشؤون السياسة الخارجية بمجلس الشورى الايراني".
واعتبرت القمة في بيانها تلك الانتهاكات "تعديا صارخا لسيادة دولة الامارات على جزرها الثلاث باعتبار ان تلك الإجراءات والادعاءات باطلة وليس لها اي اثر قانوني ولا تنتقص من الحق السيادي لدولة الامارات العربية المتحدة في جزرها الثلاث".
وطالبت ايران في هذا الاطار "باحترام سيادة دولة الامارات على جزرها الثلاث والكف عن هذه الانتهاكات والاعمال الاستفزازية التي تعد تدخلا في الشؤون الداخلية لدولة مستقلة ذات سيادة".
ودعت الحكومة الايرانية مجددا الى "انهاء احتلالها للجزر الاماراتية الثلاث والكف عن فرض الامر الواقع بالقوة والتوقف عن اقامة اي منشآت فيها بهدف تغيير تركيبتها السكانية والديمغرافية".
كما دعت مجددا الحكومة الايرانية الى "القبول بالدخول في مفاوضات جادة ومباشرة مع دولة الامارات العربية المتحدة أو اللجوء الى محكمة العدل الدولية لايجاد حل سلمي وفقا لقواعد ومبادئ القانون الدولي". (النهاية) م ش / م ف م / ر غ / ا س م / م ع ع