A+ A-

الوطني.. تراجع الدولار 3 في المئة عن الذروة التي بلغها مطلع الشهر الجاري

الكويت - 29 - 3 (كونا) -- قال بنك الكويت الوطني ان الاسواق العالمية تنتظر تحديد ادنى مستوى قد يصل اليه الدولار الامريكي بعد تراجعه بنسبة ثلاثة في المئة عن الذروة التي بلغها مطلع مارس الجاري خصوصا ان الدولار استمر بالارتفاع لما يقارب السنة قبل ان يتوقف مؤقتا.
واوضح البنك الوطني في تقريره عن (اسواق النقد) انه منذ اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوح تبين عدم وجود ضرورة لرفع أسعار الفائدة ما ادى الى وقفة مؤقتة في المسارات العالمية وخصوصا في مسار ارتفاع الدولار الأمريكي.
واضاف ان البنك المركزي الاوروبي بدأ بتنفيذ برنامج التسهيل الكمي في بداية مارس موضحا ان رئيس البنك المركزي الاوروبي صرح منذ سنة ان البنك كان يرغب في زيادة حجم الميزانية منذ بداية عام 2012 وفي ظل افتراضات كهذه لن يتمكن البنك قبل نهاية السنة على الاقل من تقييم ملاءمة برنامج التسهيل الكمي وكذلك تقييم مدى اقترابه من الاهداف التي يجب تحقيقها في عام 2017.
وبين التقرير ان توقعات الناتج المحلي الاجمالي الامريكي انخفضت اذ بدأ الدولار هذا الأسبوع بالتراجع مقابل اليورو وجاءت أرقام معدل التضخم لتنقذ الوضع واعطت الدولار املا بالارتفاع كما عززت بيانات التوظيف والارقام القوية لمؤشر مديري الشراء هذا المنحى.
واشار الى ان طلبات السلع المعمرة في أمريكا جاءت مخيبة للآمال في مختلف القطاعات حيث انخفضت البيانات بنسبة 4ر1 في المئة مقابل ارتفاع متوقع بنسبة 2 في المئة بعد ارتفاع نسبته 2ر0 في المئة في يناير وباستثناء قطاع المواصلات حيث انخفضت الطلبات الجديدة بنسبة 0ر4 في المئة.
واوضح التقرير انه تم خفض توقعات نمو الناتج المحلي الاجمالي الامريكي في الربع الاول مقارنة برفع توقعات النمو الاوروبي ويعطي النمو البطيء الى جانب غياب ضغط تضخمي الكثير من المساحة لمجلس الاحتياطي الفدرالي لتأخير الرفع الاول لاسعار الفائدة ومن ثم التحرك ببطء بعد القيام بالرفع الاول.
وبالنسبة الى الاقتصاد الاوروبي ذكر ان الامور لم تتحسن هذا الأسبوع فيما يخص عملية المفاوضات اليونانية مع إعلان البنك المركزي الاوروبي حظرا على زيادة البنوك اليونانية الدين الحكومي القصير المدى وذلك بسبب المخاوف المتعلقة بملاءة اليونان.
واضاف ان مؤشر مديري الشراء في منطقة اليورو ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ أربع سنوات ليرتفع من 3ر53 نقطة في فبراير إلى 1ر54 نقطة مقارنة بالتوقعات بارتفاع إلى 6ر53 نقطة حيث اشارت الاستطلاعات الى نمو في الربع الاول بنسبة 0ر3 في المئة مقارنة بتوقعات نمو بنسبة 0ر4 في المئة.
وحول المملكة المتحدة قال التقرير ان بنك انكلترا رأى حتى الان ان الانخفاض في التضخم هو أمر مؤقت وأنه لا حاجة لخفض أسعار الفائدة من أجل إرجاعه إلى النسبة المستهدفة البالغة 2 المئة متوقعا أن يرتفع معدل التضخم في النصف الثاني من هذه السنة مع اختفاء تأثيرات التراجع لمرة واحدة في أسعار البنزين من القياس السنوي.(النهاية) م ف س / ا ع س