A+ A-

السيسي.. القادة العرب قرروا اعتماد مبدأ انشاء قوة عسكرية عربية بمشاركة اختيارية

شرم الشيخ - 29 - 3 (كونا)-- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي هنا اليوم أن القادة العرب "قرروا اعتماد مبدأ انشاء قوة عسكرية عربية تشارك فيها الدول اختياريا".
وأوضح الرئيس السيسي في ختام أعمال القمة العربية ال26 برئاسته أنه سيتم تشكيل فريق رفيع المستوى تحت اشراف رؤساء أركان القوات المسلحة بالدول الاعضاء لدراسة جميع الجوانب المتعلقة بالقوة المشتركة وتشكيلها.
واضاف أن "القادة تعهدوا باستمرار العمل والتواصل خدمة للقضايا العربية واعلاء للمصالح المشتركة وتعزيزا للتضامن العربي في شفافية واخلاص".
وذكر السيسي أن القمة "نجحت في ضخ دماء الأمل والتضامن في شرايين العمل العربي المشترك في الذكرى ال70 لرفع لواء جامعتنا العربية العريقة وفي بلورة أهداف سنعمل على تحقيقها خلال رئاستنا للدورة ال26".
واشار في كلمته الى ان "التحديات التي تواجه أمننا القومي العربي هي ولا شك تحديات جسام" مؤكدا العمل "مجتمعين" على استمرار بحث التدابير اللازمة لمجابهتها.
واكد العمل كذلك على "تطوير الأساليب والآليات الجماعية اللازمة لصيانة أمننا القومي العربي استنادا الى (اعلان شرم الشيخ) لصيانة الأمن القومي الصادر عن القمة حفاظا على أمتنا وتحقيقا لتطلعات شعوبها نحو غد أفضل".
واعتبر الرئيس السيسي ان "المحن التي تمر بها أمتنا العربية وعلى عظمها الا أنها قد كشفت عن معدن أصيل لرجال تلك الأمة وعن حجم الروابط والمصالح والآمال المشتركة التي تجمع منطقتنا العربية".
واعرب عن الشكر والتحية للقادة العرب على تشريفهم لمصر مثنيا كذلك على دور الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي وموظفي الأمانة العامة على جهودهم في الاعداد لاجتماعات الدورة. (النهاية) م ش / م ف م / ر غ / م ع ع