A+ A-

دراسة تتوقع نمو طلب (الدول النامية) على النفط الخام بمعدل 2ر2 في المئة سنويا

الكويت - 28 - 3 (كونا) -- توقعت دراسة نفطية حديثة نمو طلب (مجموعة الدول النامية) على النفط الخام بمعدل 2ر2 في المئة سنويا وعلى الغاز الطبيعي بمعدل 3ر2 في المئة سنويا.
واكدت الدراسة الصادرة عن الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) وخصت بنشرها وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان معدل الطلب في الدول الصناعية سيبقى محدودا "الأمر الذي سينعكس على خريطة العالم لتجارة النفط الخام والغاز الطبيعي من جهة وعلى أسواق صادرات الدول الأعضاء من النفط الخام والغاز الطبيعي من جهة أخرى".
وقالت (اوابك) ان الدراسة هدفت إلى تقديم عرض وتحليل للواقع والآفاق المستقبلية للطلب على النفط الخام والغاز الطبيعي في الدول الصناعية وفق التصنيف الذي يتكون من ثلاث مجموعات رئيسية وهي دول الأمريكيتين الصناعية ودول أوروبا الصناعية ودول (آسيا/الهادئ) الصناعية مع التركيز على الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الاوروبي واليابان.
وافادت بان الغرض من الدراسة والتي حملت عنوان (الواقع والآفاق المستقبلية للطلب على النفط والغاز الطبيعي في الدول الصناعية والانعكاسات على الدول الأعضاء) هو التعرف على الانعكاسات المحتملة لتطور الطلب المستقبلي على النفط الخام والغاز الطبيعي في الدول الصناعية على الدول الأعضاء في المنظمة.
وأوضحت الدراسة أن الطلب العالمي على النفط الخام والغاز الطبيعي من المتوقع أن يتركز خلال العقدين القادمين في الدول النامية وقامت بعرض وتحليل للمؤشرات ذات العلاقة بصناعة النفط الخام والمتمثلة في الاحتياطيات المؤكدة والإنتاج والاستهلاك والتجارة في الدول الصناعية خلال الفترة (2003-2012).
وبينت (اوابك) ان الدراسة تستعرض الآفاق المستقبلية لطلب الدول الصناعية على النفط الخام وفقا لسيناريو الأساس لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) والصادر في تقريرها آفاق النفط العالمي لعام 2013 مع مقارنة نتائج هذا السيناريو بنتائج السيناريوهات الأخرى.
وذكرت ان الدراسة قامت بعرض وتحليل لمؤشرات الاحتياطيات المؤكدة والإنتاج والاستهلاك وتجارة الغاز الطبيعي في الدول الصناعية خلال الفترة (2003-2012) مع استعراض الآفاق المستقبلية لطلب الدول الصناعية على الغاز الطبيعي خلال الفترة (2011-2035).(النهاية) أ س ج / ط أ ب