A+ A-

السفير الجطيلي.. العلاقات الكويتية الفيتنامية تتنامى على المستويين الحكومي والبرلماني

سفير دولة الكويت لدى فيتنام حمد الجطيلي
سفير دولة الكويت لدى فيتنام حمد الجطيلي
هانوي - 27 - 3 (كونا) -- قال سفير دولة الكويت لدى فيتنام حمد الجطيلي هنا اليوم ان العلاقات الكويتية الفيتنامية تشهد تطورا متسارعا خلال السنوات العشر الاخيرة وتناميا على المستويين الحكومي والبرلماني.
وقال السفير الجطيلي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان تنامي تلك العلاقات تعكسها زيارات كبار المسؤولين بين البلدين مشيرا الى مشاركة الشعبة البرلمانية الكويتية برئاسة رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي المرتقب غدا.
واضاف ان العلاقات البرلمانية بين البلدين تتطور مع زيارات الوفود البرلمانية الكويتية الى فيتنام مشيرا الى زيارة وفد الصداقة البرلماني الكويتي الى هانوي في سبتمبر الماضي.
واكد ان الدبلوماسية البرلمانية رافد للدبلوماسية الرسمية للكويت وجناح آخر تحلق به الكويت في المحافل الدولية لخدمة قضاياها الوطنية مثمنا جهود مجلس الامة المميزة في هذا الصدد.
وحول المؤتمر البرلماني الدولي اشاد السفير الجطيلي بالاستعدادات الفيتنامية لاستضافة المؤتمر البرلماني الدولي ال136 الذي ينطلق غدا في مبنى البرلمان الفيتنامي ويستمر حتى مطلع ابريل المقبل.
ورأى ان فيتنام "تمتلك جميع المقومات لنجاح المؤتمر واستضافة الفعاليات الدولية لما تتمتع به من استقرار امني وبيئة اقتصادية واستثمارية جاذبة".
واعرب عن امله في ان يخرج المؤتمر البرلماني الدولي بقرارات تساهم في احلال الامن والسلم الدوليين وتعالج عقبات التنمية المستدامة حول العالم بما يخدم شعوب العالم اجمع.
وبشأن العلاقات الثنائية قال السفير الجطيلي ان الكويت تعد اول دولة خليجية تؤسس علاقات دبلوماسية مع فيتنام وتفتح سفارة لها في العاصمة هانوي.
واضاف ان العلاقات الكويتية الفيتنامية تمتد في جميع المجالات لاسيما الاستثمار في مجال الطاقة مشيرا الى مشروع المجمع النفطي (نغي سون) الذي يعد احد اضخم المشاريع الاستثمارية في فيتنام وتمتلك الكويت فيه نسبة تتجاوز 35 بالمئة مشيرا الى أن المشروع الذي سيتم تشغيله عام 2017 ويبلغ رأس ماله تسع مليارات دولار يمثل "احدى العلامات المضيئة في العلاقات الثنائية بين البلدين".
يذكر ان وفد الشعبة البرلمانية برئاسة الغانم وصل اليوم الى فيتنام للمشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي ال136 والذي ينطلق غدا لمدة خمسة ايام.
ويضم وفد الكويت الى جانب الغانم وكيل الشعبة البرلمانية النائب فيصل الشايع وامين سر الشعبة النائب الدكتور عودة الرويعي وامين صندوق الشعبة النائب صالح عاشور واعضاء الشعبة النواب الدكتور خليل عبدالله وسيف العازمي وماضي الهاجري وامين عام مجلس الامة علام الكندري.(النهاية) م ع ح / أ م س