A+ A-

تقرير .. ارتفاع نمو الائتمان 2ر6 في المئة خلال ينايرعلى اساس سنوي

الكويت - 27 - 3 (كونا) -- ذكر تقرير اقتصادي متخصص أن نمو الائتمان في الكويت شهد ارتفاعا طفيفا خلال يناير ليستقر عند 2ر6 في المئة على أساس سنوي.
واوضح تقرير الموجز الاقتصادي لبنك (الكويت الوطني) ان الائتمان ارتفع بواقع 18 مليون دينار خلال الشهر فيما ارتفع كل من الائتمان الممنوح لقطاع الشركات والقروض الشخصية بشكل ملحوظ في حين تراجع الائتمان الممنوح لشراء الأوراق المالية.
وبين انه مع استثناء الائتمان الممنوح لشراء الأوراق المالية فان نمو الائتمان الممنوح لقطاع الأعمال يكون قد تسارع الى 8ر5 في المئة على أساس سنوي ولكن يبقى أبطأ من الوتيرة التي سجلها خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2014.
وذكر ان عرض النقد تراجع متأثرا بتراجع نمو الودائع كما تراجعت أسعار الفائدة على الودائع وأسعار فائدة (الانتربنك) خلال شهر يناير الماضي.
وقال التقرير أن القروض الشخصية حافظت على وتيرة نموها القوية مسجلة زيادة بواقع 83 مليون دينار رغم تباطؤ النمو بشكل طفيف الى 5ر12 في المئة على أساس سنوي.
واضاف أن القروض المقسطة لا تزال تشكل معظم النمو من اجمالي القروض الشخصية حيث استقر نموها عند 15 في المئة على أساس سنوي و أن نمو الائتمان لا يزال في هذا القطاع مدفوعا بكل من قوة التوظيف ووتيرة دخل الأسرة وقوة الطلب لشراء المنازل.
واشار الى تراجع الائتمان الممنوح للمؤسسات المالية غير المصرفية بواقع 2ر9 في المئة على أساس سنوي و بمقدار 12 مليون دينار تماشيا مع استمرار المؤسسات بمسار خفض حجم مديونيتها وان كان بوتيرة متباطئة بما يعكس استقرار حجم الديون.
وذكر ان اجمالي الائتمان الممنوح للمؤسسات المالية غير المصرفية بلغ 4ر1 مليار دينار أي بنحو نصف قيمته خلال شهر يناير من العام 2009.
وقال التقرير أن الائتمان في بقية القطاعات تراجع بواقع 54 مليون دينار الا أن الائتمان الممنوح لقطاع الأعمال - باستثناء الائتمان الممنوح لشراء الأوراق المالية - قد شهد تسارعا في النمو.
واضاف أن معظم التراجع من الائتمان الممنوح لشراء الأوراق المالية جاء بواقع 165 مليون دينار خلال شهر يناير وقابل هذا التراجع زيادات جيدة في قطاع التجارة وقطاع العقار وقطاع الخدمات الأخرى موضحا ان نمو الائتمان في هذا القطاع لا يزال ضعيفا مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وذكر ان عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) تراجع بشكل أكبر خلال يناير ليصل الى 2ر2 في المئة على أساس سنوي متأثرا بتراجع نمو الودائع اذ تراجعت ودائع القطاع الخاص بواقع 402 مليون دينار موضحا ان الودائع لأجل بالدينار الكويتي تراجع نموها بواقع 261 مليون دينار فيما تراجع نمو الودائع تحت الطلب بالدينار الكويتي بواقع 219 مليون دينار.
واشار الى ان نمو عرض النقد بمفهومه الضيق (ن1) تراجع أيضا لأقل مستوى له منذ بداية العام 2012 ليصل الى 6ر2 في المئة على أساس سنوي.
وبين التقرير ان أسعار الفائدة على الودائع لأجل بالدينار تراجعت خلال شهر يناير كما تراجعت أسعار فائدة (الانتربنك) موضحا ان أسعار الفائدة على الودائع لأجل شهر واحد وثلاثة أشهر وستة أشهر واثني عشر شهرا تراجعت بواقع 2 الى 4 نقاط أساس لتصل الى 58ر0 و76ر0 و 95ر0 و18ر1 في المئة على التوالي.
وذكر ان أسعار فائدة (الانتربنك) تراجعت للشهر الرابع على التوالي اذ انخفض سعر عرض (الكيبور) لشهر واحد بواقع 10 نقاط أساس ليصل الى 88ر0 في المئة.(النهاية) م ك ع / ف ش