A+ A-

الأسد.. نجاح مشاورات موسكو يتوقف على ان يكون الحوار "سوريا فقط"

الرئيس السوري بشار الاسد
الرئيس السوري بشار الاسد
عمان - 27 - 3 (كونا) -- ذكر الرئيس السوري بشار الاسد اليوم ان "اهم" عوامل نجاح المبادرة الروسية لإجراء مشاورات بين ممثلي النظام والمعارضة للتوصل الى حل للأزمة التي تشهدها بلاده يكمن في ان يكون الحوار "سوريا فقط" دون أي تأثير خارجي على المتحاورين.
ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن الاسد قوله خلال لقاء مع عدد من وسائل الاعلام الروسية بدمشق ان تقييمه للجولة الثانية من المشاورات التي ستستضيفها موسكو للمرة الثانية بين وفد من النظام وآخر من تيارات سورية معارضة أوائل ابريل المقبل "ايجابي جدا".
واكد ان "تقييمنا لهذه الجولة وللمبادرة الروسية ككل تقييم ايجابي جدا" مشيرا الى ان المبادرة "مهمة وضرورية".
واضاف ان المبادرة الروسية دعت الى "الحل السياسي وقطع الطريق على دعاة الحرب" مشيرا الى ان "مبدأ هذه المبادرة مبدأ صحيح ومهم كما كنا نقول دائما ونعلن بأن أي مشكلة مهما كانت فلابد ان يكون حلها النهائي حلا سياسيا في المبدأ".
وقال ان "اهم عوامل نجاح المبادرة الروسية يكمن في ان يكون الحوار سوريا فقط تعبر فيه كافة الاطراف عما يريد الشعب السوري بمختلف اتجاهاته السياسية" مشددا على ان اي تأثير خارجي على المتحاورين "سيزيد من المشكلة".
وحول خطة المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى سوريا ستيفان دي ميستورا بتجميد القتال في حلب قال الاسد ان هذه المبادرة "مهمة بالمضمون ونحن نعتقد بأنها واقعية جدا وفرص نجاحها كبيرة".
واضاف ان خطة دي ميستورا "صحيحة" من حيث المبدأ لأنها "تتعامل مع الواقع على الارض بشيء يشبه المصالحات التي تحصل في سوريا والهدف منها تخفيف الضغط والخطر عن المدنيين في مدينة حلب تحديدا".
وحول الوجود الروسي في اماكن مختلفة من العالم بما فيها شرق المتوسط ومرفأ طرطوس السوري قال الاسد "انه ضروري جدا لخلق نوع من التوازن الذي فقده العالم".
وقال ان هناك عقودا روسية مع سوريا تم توقيعها قبل اندلاع الازمة في بلاده في مارس 2011 وتم تنفيذها بعد بدء الازمة في البلاد مضيفا ان هناك عقودا أخرى جديدة للأسلحة والتعاون العسكري تم توقيعها خلال الازمة "ويتم تنفيذها الآن بشكل مستمر".
وكان نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف قال في وقت سابق من الشهر الجاري ان الجولة الثانية من المشاورات السورية ستنعقد في موسكو في ابريل القادم مشيرا الى ان بلاده وجهت دعوات الى "عدد كبير" من ممثلي المنظمات والجماعات السورية المعارضة للمشاركة ومنهم ممثلو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الذي لم يشارك في الاجتماع الاول.
يذكر ان موسكو استضافت في يناير الماضي الجولة الاولى من المشاورات السورية التي شارك فيها اكثر من 30 شخصية معارضة ومندوب سوريا الدائم لدى الامم المتحدة بشار الجعفري.(النهاية) ط ك / ن س ع