A+ A-

مجلس الامن يرحب بانعقاد المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لسوريا في الكويت

مجلس الامن
مجلس الامن
نيويورك - 27 - 3 (كونا) -- رحب مجلس الامن بانعقاد المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا والمقرر أن تستضيفه دولة الكويت في 31 مارس الجاري.
وشجع المجلس في بيان اصدره هنا في وقت متأخر من الليلة الماضية المجتمع الدولي على الاستجابة للنداء الذي وجهته الأمم المتحدة هذا العام لدعم الوضع الانساني في سوريا من خلال تقديم تعهدات سخية بالمؤتمر.
وقال البيان انه في وقت يدخل الصراع في سوريا عامه الخامس فإن أعضاء مجلس الأمن يعربون عن قلقهم العميق من أن شعب سوريا ما زال يعاني من تدهور الأوضاع في ظل عواقب وخيمة.
كما أعرب أعضاء المجلس عن قلقهم العميق من أن أكثر من نصف سكان سوريا أي نحو 2ر12 مليون شخص اضافة الى أكثر من 9ر3 مليون لاجئ سوري في دول الجوار باتوا في حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية.
ورأوا أن عدم وجود تمويل للأمم المتحدة وشركائها التنفيذيين أجبر بالفعل الوكالات الإنسانية على الحد من الحصص الغذائية المقدمة للسوريين بنسبة 30 بالمئة مشيرين الى ان كل مليون دولار لا تتمكن الأمم المتحدة من جمعه لبرامجها المخصصة لسوريا يقابلها خسارة نحو 227 ألف سوري للخدمات الصحية الحيوية.
وأكدوا أيضا أنه ما لم يتم تلقي تمويل عاجل قبل شهر مايو 2015 فإن ما يقارب مليون طفل سوري لا يذهبون حاليا إلى المدرسة لن يكون باستطاعتهم الحصول على خيارات بديلة في التعليم.
ولاحظ المجلس ان النداء الخاص بخطة الاستجابة لسوريا بقيمة 9ر2 مليار دولار يحظى فقط بتمويل نسبته تسعة بالمئة في حين ان النداء الخاص بالخطة الإقليمية للاجئين السوريين بقيمة 5ر4 مليار دولار ممول فقط بنسبة ستة بالمئة.
وفي وقت سابق من مساء أمس قدمت وكيلة الأمين العام للشؤون الانسانية ومنسقة الاغاثة في حالات الطوارئ فاليري اموس ايجازا إلى مجلس الأمن شددت فيه على أنه في الوقت الذي تتنامى الاحتياجات ويفترض على المجتمع الإنساني أن يوسع نطاق استجابته تواصل الحكومة السورية وضع تدابير غير عملية تساهم في بطء الاستجابة الدولية.
وأضافت اموس ان الحرب في سوريا لا تزال تشهد مستويات هائلة من الوحشية بعد أكثر من سنة على اعتماد مجلس الأمن القرار رقم 2139 الذي طالب أطراف النزاع باتخاذ اجراءات لوقف الهجمات ضد المدنيين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين.
وعقب الاحاطة التي قدمتها الى مجلس الأمن أعربت اموس عن شكرها لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ولحكومة وشعب دولة الكويت على استضافة مؤتمر المانحين الثالث. (النهاية) م ا ع / ر ج