A+ A-

فيلتمان.. تم رصد عمليات لسحب الأسلحة الثقيلة من على خطوط التماس في أوكرانيا

نائب الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان
نائب الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان
نيويورك - 6 - 3 (كونا) -- كشف نائب الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان هنا اليوم عن انه منذ التوقيع على حزمة الاجراءات في اتفاق مينسك الشهر الماضي تم رصد بعض عمليات سحب الأسلحة الثقيلة من على خطوط التماس في أوكرانيا.
وقال فيلتمان في إيجاز قدمه الى مجلس الأمن الدولي ان بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا تبقى غير قادرة على التحقق فعليا من الحجم الحقيقي لتلك العمليات نظرا لتقييد حركة مراقبيها مطالبا بوجوب منحهم حرية الحركة وفقا لالتزامات كافة الأطراف في اتفاق مينسك.
كما دعا الى السحب الفوري والكامل لكافة الأسلحة الثقيلة من على خطوط القتال الأمامية.
من جهته قال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الانسان ايفان سيمونوفيتش في الجلسة نفسها ان وضع حقوق الانسان لا يزال مقلقا رغم الالتزام على نطاق واسع بوقف اطلاق النار في شرقي أوكرانيا.
ورأى سيمونوفيتش انه رغم سقوط ستة آلاف قتيل وتشريد نحو مليون شخص ووجود مئات آلاف اللاجئين واستمرار انتهاكات حقوق الانسان الا ان الوضع في أوكرانيا لم يصل بعد الى نقطة اللاعودة.
بدوره تحدث مدير العمليات في مكتب تنسيق شؤون المساعدات الانسانية جون جنيغ بالنيابة عن وكيلة الأمين العام للشؤون الانسانية ومنسقة الاغاثة في حالات الطوارئ فاليري آموس فأعلن ان نحو خمسة ملايين شخص بكافة أنحاء أوكرانيا بحاجة للمساعدة الانسانية منهم مليونان في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة وثلاثة ملايين في المناطق الأخرى.
وأشار جينغ في هذا السياق الى ان اتفاق وقف اطلاق النار لا يزال هشا لكنه سمح في ايصال المساعدات الانسانية الى بعض المناطق. (النهاية) م ا ع / ر ج