A+ A-

الأزهر يحرم تدمير الاثار ويطالب بالقضاء على تنظيم الدولة الاسلامية

القاهرة - 6 - 3 (كونا) -- أكد الأزهر هنا اليوم أن تدمير التراث الحضاري أمر محرم شرعا ومرفوض جملة وتفصيلا وكذلك التعامل بالتهريب والبيع والشراء للآثار لتمويل العمليات الارهابية.
وشدد الأزهر الشريف في بيان له على أن ما يقوم به تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) من تدمير وهدم للآثار بالمناطق الخاضعة لنفوذه بالعراق وسوريا وليبيا بدعوى أنها أصنام "يعد جريمة كبرى في حق العالم بأسره".
وأكد أن "الآثار من القيم التاريخية والانسانية التي ينبغي عدم مسها بسوء وهي ارث انساني يجب الحفاظ عليه ولا يجوز الاقتراب منه أبدا" وأن ما يقوم به التنظيم من تدمير للهوية وطمس لتاريخ شعوب بأكملها هو جريمة حرب لن ينساها التاريخ ولن تسقط بالتقادم.
وأوضح أن هذه الجماعات المتطرفة تبدع في افزاع الناس ببشاعة جرائمها التي تدعي كذبا استنادها للدين والدين منها براء فتارة تحرق وأخرى تذبح وثالثة تدمر الحضارات وتقضي على الثقافات والأعراق منفذة بذلك أجندة استعمارية تهدف لافراغ أوطاننا العربية والاسلامية من مكوناتها التراثية والثقافية.
واشار الأزهر الى فساد منهج التنظيم وفكره المنحرف ويؤكد ضرورة إيقافه بشكل سريع لأن جرائمه تزداد تطرفا ولن تسلم أي منطقة تقع تحت دائرة نفوذه من انحرافه الفكري وعنفه. (النهاية) ا س م / ب ش ر