A+ A-

فرقة (النيل) للالات الشعبية تحيي حفلا موسيقيا ضمن فعاليات اسبوع الفن المصري

فرقة النيل للالات الشعبية خلال الحفل
فرقة النيل للالات الشعبية خلال الحفل
الكويت - 5 - 3 (كونا) -- على انغام الفلكلور المصري احيت فرقة النيل للالات الشعبية مساء اليوم حفلا موسيقيا على مسرح متحف الكويت الوطني ضمن فعاليات اسبوع الفن المصري الشعبي الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بالتعاون مع سفارة جمهورية مصر العربية لدى البلاد.
واعرب السفير المصري عبدالكريم سليمان في كلمة الافتتاح عن شكره لدولة الكويت لاستضافة هذا الاسبوع الثقافي الذي افتتح الثلاثاء الماضي باقامة معرض التصوير الضوئي تحت اسم (اللي بنى مصر) اذ وثق المعرض عددا من الحرف اليدوية بشكل جمالي.
واضاف السفير سليمان ان هذا النشاط الثقافي الفني يأتي في إطار التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين مشيرا ان فرقة النيل للالات الشعبية تعد من أهم الفرق التي تحمل تراث مصر الشعبي فتقدم فن النوبة والجنوب المصري في حلايب وشلاتين.
واوضح ان الفرقة تضم أهم الرموز التي تعبر عن وجه مصر الأصيل فمؤسسها هو المبدع الكبير زكريا الحجاوي الذي كون فرقته منذ خمسينيات القرن الماضي.
وذكر ان الفعاليات الثقافية المشتركة بدات بتكريم الاديب الكويتي اسماعيل فهد اسماعيل تدشينا لعام 2015 عام الثقافة المصرية الكويتية وفقا لما تم الاتفاق عليه في مذكرة التفاهم المصرية الكويتية خلال انعقاد اللجنة المشتركة بديسمبر الماضي.
واكد السفير سليمان ان العلاقات الثنائية المشتركة في أوج تميزها على جميع الاصعدة وخاصة على الصعيد الاقتصادي.
من جانبه قال الملحق الثقافي المصري الدكتور نبيل بهجت ان اقامة اسبوع للفن المصري الشعبي بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب تاكيد على ان الفعل الثقافي الابداعي يعتمد في جوهره على مبدأ الشراكة الثنائية بين الدول.
واضاف الدكتور بهجت ان هذا الاسبوع الثقافي يحمل في طياته عددا من الملامح والمضامين التي يجب ان "ننوه عنها انطلاقا من اهمية تلك الفنون في تعزيز الهوية الوطنية وتشكيل مفاهيم الانتماء التي نحن في احوج الاوقات اليها".
واوضح ان ما تحمله تلك الفنون من طاقات جمالية وابداعية تنتقل من جيل الى جيل عبر فنون بشرية تحمل الموروث الشعبي.
واشار الى ان الفنون الشعبية في مصر تشكلت في قلب النيل فعرضها وتقديمها الان هو تنشيط لحب الوطن وخاصة مع "الازمة التي نشهدها في كثير مما يقدم لنا على الصعيد الاعلامي" فتلك الاغاني الفنية كتبت بكلمات الشعب لا يعرف مؤلفها في اغلب الاحيان فسارت في عروق الزمن وحفرت في التاريخ والقلوب.
وذكر بهجت ان هذه الفنون القديمة تحمل قيما ثقافية وجمالية واقتصادية يمكن الاعتماد عليها واستثمارها وفتح افاق للعمل وتنشيط الاقتصاد من دون المساس في اصالتها وطبيعتها الاساسية.
وتستكمل فعاليات الاسبوع غدا باقامة ليلة مع السيرة الشعبية والموال على مسرح الكويت الوطني فيما سيحتضن المكتب الثقافي يوم السبت المقبل ندوة حول الحرف اليدوية وامكانية استثمارها.
وضمن فعاليات الاحد والاثنين يقام عرض (الارجوز) و(خيال الظل) فيما ستقدم مسرحية (هكذا يتكلم الارجوز) يوم الثلاثاء المقبل في حين سيكون الجمهور على موعد ليلة الاربعاء مع الفنون الشعبية.(النهاية) ط م س / ج خ