A+ A-

الدويري..عدد المسنين الكويتيين 3 بالمئة من اجمالي الكويتيين

الوكيل المساعد للشؤون الفنية في وزارة الصحة الدكتور قيس الدويري
الوكيل المساعد للشؤون الفنية في وزارة الصحة الدكتور قيس الدويري
الكويت - 4 - 3 (كونا) -- قال الوكيل المساعد للشؤون الفنية في وزارة الصحة الدكتور قيس الدويري ان عدد المسنين الكويتيين بلغ وفق احدث احصاءات الهيئة العامة للمعلومات المدنية 45150 شخصا نسبتهم 3 في المئة من اجمالي الكويتيين البالغ عددهم في يونيو الماضي 1274606 اشخاص. وتوقع الدويري في تصريح صحفي اليوم ان تبلغ النسبة نحو 7ر15 في المئة عام 2030 مع ارتفاع مأمول الحياة ليصل الى 2ر79 سنة في ذلك العام ايضا مضيفا ان ذلك يعكس مدى الحاجة الماسة للاستعداد لظاهرة ارتفاع السن على جميع مستويات مقدمي الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية.
وذكر ان الكويت ستتضيف اجتماع اللجنة الخليجية لرعاية المسنين ما بين 8 و9 الجاري موضحا انه سيشارك في الاجتماع اعضاء اللجنة الخليجية لرعاية المسنين وممثل المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة في دول مجلس التعاون.
واكد الدويري ان رعاية المسنين تعتبر من الاولويات الرئيسية بالبرامج الخليجية الصحية حيث ان الشيخوخة تعتبر من اهم المشاكل التي تواجه المجتمعات باعتبارها مرحلة من المراحل المهمة في عمر الانسان التي تتطلب احتياجات خاصة سواء نفسية او صحية او اجتماعية او اقتصادية فضلا عن الزيادة المطردة في اعداد المسنين عبر العقود القليلة الماضية.
وقال ان الاجتماع يهدف الى تبادل المعلومات والخبرات بشأن ماقامت به كل دولة من اجراءات لرسم الاستراتيجيات الوطنية والخطط التنفيذية بالاضافة الى عرض تحليلي لكل دولة حول وضع صحة المسنين وسبل بناء القدرات للكوادر في مجال رعايته وما واجهته الدول من معوقات في هذا المجال.
واضاف انه سيتم الاطلاع والاسترشاد بالقرارات الوزارية وتوصيات الهيئة التنفيذية الخاصة بكبار السن وطرح اهم المستجدات على المستوى الخليجي والاقليمي بشأن رعاية المسنين سعيا نحو اعداد استراتيجية خليجية موحدة تتماشى مع مفهوم التشيخ الصحي النشط الذي تؤكد عليه توصيات منظمة الصحة العالمية.
واشاد بحرص دول المجلس واهتمامها بنوعية وكفاءة خدمات الرعاية الصحية المقدمة لمواطنيها من هذه الفئة المهمة ووضع سياسة خليجية موحدة استرشادية تهدف الى رفع المستوى الصحي للمسنين ومساعدتهم في التعامل بشكل افضل مع التغيرات التي يفرضها عليهم التقدم في السن.(النهاية) ش ه د / ع ب د