A+ A-

التباين والشائعات والمضاربات وراء الاداء الباهت في تعاملات البورصة

الكويت - 3 - 3 (كونا) -- أغلق سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) مجريات حركة تداولات الجلسة اليوم على ارتفاع طفيف في الدقيقة الاخيرة وسط أداء باهت لاستمرار الاسباب السلبية نفسها للجلسة الثالثة على التوالي.
وتتمثل تلك الاسباب في التباين والشائعات والمضاربات حيث ما زالت تؤثر في مجريات الحركة ما ساهم في اغلاق المؤشرالسعري في المنطقة الخضراء على خلاف المؤشرين الوزني و (كويت 15) اللذين أغلقا في المنطقة الحمراء.
وكان لافتا في مسار الاداء العام للجلسة التركيز من جانب المتعاملين على العديد من الاسهم الشعبية الرخيصة والتي لم تتجاوز مستوياتها السعرية تحت ال100 وجاء ذلك وسط دخول مجموعات مضاربية على تلك النوعية من الاسهم بهدف التجميع كما كانت وتيرة الضغوطات البيعية وعاملا الترقب والحذر سببا في تدني القيمة النقدية التي تم التداول عليها في الجلسة اليوم.
ورغم الشراء الانتقائي المحدود على العديد من الاسهم التشغيلية خاصة الاسهم المصرفية التي افصحت عن بيانات مالية جيدة عن عام 2014 فإن جلها لم يكن عند مستويات الطموحات التي كانت تتوقع شريحة المتعاملين منها اشارات ايجابية خاصة من اسهم بنكية قيادية و هو ما لم يتم.
وشهدت بعض الاسهم خاصة الكبيرة والتي أعلنت توزيعاتها مزيدا من عمليات تصحيح ما دعا بعض المتعاملين الى الخروج منها واللجوء الى أسهم أخرى تكون فرصها أكثر ربحية كما كان لافتا أيضا في منوال المسار التحرك الحذر من جانب بعض المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية التابعة لكبريات المجموعات الاستثمارية صوب الاسهم ذات الاداء التشغيلي على القطاعات المهمة في السوق.
ورغم الارتفاع الطفيف الذي شهده المؤشر الرئيسي للسوق لكن العزوف من جانب صناع السوق كان السمة البارزة لمسار الجلسة منذ البداية حتى قرع جرس الاغلاق كما شهدت بعض الاسهم المهمة والمكونة لمؤشر (كويت 15) تماسكا نوعا ما على خلاف غيرها التي تعرضت الى ضغوطات بيعية لافتة.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق الجلسة اليوم مرتفعا 81ر10 نقطة ليصل الى مستوى 8ر6557 نقطة ولتبلغ القيمة النقدية نحو 14 مليون دينار تمت عبر 3755 صفقة من خلال 90ر129 مليون سهم.(النهاية) م ك ع / ت ب