A+ A-

بدء المؤتمر السنوي ال11 لحلف (ناتو) حول رقابة اسلحة الدمار الشامل بقطر

رئيس اللجنة الوطنية القطرية لحظر الاسلحة اللواء الركن (طيار) ناصر بن محمد العلي يلقى كلمة نيابة عن وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري اللواء الركن حمد بن علي العطية
رئيس اللجنة الوطنية القطرية لحظر الاسلحة اللواء الركن (طيار) ناصر بن محمد العلي يلقى كلمة نيابة عن وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري اللواء الركن حمد بن علي العطية
الدوحة - 2 - 3 (كونا) -- بدأت هنا اليوم فعاليات المؤتمر السنوي ال11 لحلف شمال الأطلسي (ناتو) حول رقابة اسلحة الدمار الشامل ونزعها وحظر انتشارها بمشاركة ممثلين من دول منتدى حوار البحر المتوسط ومبادرة اسطنبول للتعاون.
وقال رئيس اللجنة الوطنية القطرية لحظر الاسلحة اللواء الركن (طيار) ناصر بن محمد العلي في كلمة نيابة عن وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري اللواء الركن حمد بن علي العطية ان "مؤتمر اليوم يأتي استمرارا للتعاون الوثيق بين حلف (ناتو) ودولة قطر كعضو فاعل بمبادرة اسطنبول للتعاون لاسيما أن هذه ليست المرة الاولى التي تستضيف فيها قطر مؤتمرا ل(ناتو) حيث سبق لها استضافة ورشة العمل الخاصة بالإشعاع النووي للحلف التي اقيمت في نوفمبر 2008.
وأضاف ان مبادرة اسطنبول للتعاون بين حلف الناتو ومجلس التعاون لدول الخليج العربية منذ انطلاقها عام 2004 وهي الآن تدخل عامها ال11 تعكس الرؤية المشتركة للحلف تجاه منطقة الخليج العربي.
وذكر ان هذه المبادرة تهدف الى تطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية مع دول المنطقة وتعزيز التنسيق والتعاون الأمني والعسكري معها على نحو يساعد منطقة الخليج العربي على التمتع بالسلام والاستقرار الداخلي الذي اشتهرت به منذ زمن طويل عبر تبني وتطوير سياسات وخطط وبرامج عملية وآليات فعالة لاستئصال اسباب عدم الاستقرار ومواجهة تفشي ظاهرة الارهاب.
وبين العلي ان هذا الاجتماع يأتي في ظل ظروف صعبة واضطرابات تمر بها دول منطقة الشرق الاوسط كما انه يمثل فرصة كبيرة للتحاور بين كبار المسؤولين بحلف (ناتو) وشركائهم من جهة وممثلي دول الخليج العربي وباقي دول الشرق الاوسط المدعوة من جهة اخرى وذلك بهدف الخروج بنتائج فاعلة حول قضايا رقابة التسلح وحيازة أسلحة الدمار الشامل وقضايا نزع السلاح وحظر انتشاره.
واكد ضرورة تكاتف الجهود والخروج بقرارات فعالة لمحاربة تلك الاسلحة والتخلص مما لا يزال منها بحوزة بعض الدول خاصة في ظل التطورات والتحولات في البيئة الاوروبية والخليجية اضافة للتغيرات التي طرأت على النظام الدولي والسياسة العالمية والذي انعكس بدوره على الانجازات التي حققتها هذه الشراكة وما يمكن ان تحققه خلال السنوات المقبلة.
ويترأس المؤتمر الذي يستمر يومين مساعد الامين العام لحلف الناتو السفير سورين دوكارو الذي القى كلمة في الافتتاح اشاد فيها بتعاون دولة قطر مع الحلف.
من جهته قال نائب الامين العام ل(ناتو) السفير الكسندر فيرشبو في كلمة خلال الافتتاح ان هذه هي المرة الاولى التي يعقد فيها الحلف اجتماعه خارج اوروبا.
واضاف فيرشبو ان انعقاده في قطر يعكس مدى تعاون الدوحة مع حلف (ناتو) خاصة انها عضو فاعل بمبادرة اسطنبول ثم تناول المستجدات السياسية في اسيا وافريقيا واوروبا ودور الحلف بشأنها.(النهاية) ن ن د / أ م س