A+ A-

الفريق العربي لمكافحة الارهاب يبدأ اجتماعا لبحث التحديات الأمنية في المنطقة

القاهرة - 2 - 3 (كونا) -- بدأ فريق من الخبراء العرب معني بمكافحة الارهاب اليوم اجتماعه ال17 بمقر جامعة الدول العربية بمشاركة ممثلين عن الاجهزة المعنية بمكافحة الارهاب بالدول العربية.
وقال رئيس الفريق التابع لمجلس جامعة الدول العربية القاضي أحمد عبدالله مصطفى من موريتانيا في كلمة افتتاحية ان المنطقة العربية تعيش حاليا مرحلة غير مسبوقة من التحديات.
وأشار مصطفى الى تزايد الاعمال الارهابية ووجود كيانات وتنظيمات ارهابية بالمنطقة منها تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
ومن جانبه أكد المشرف على الادارة القانونية بالجامعة العربية الدكتور علاء التميمي أهمية توحيد الرؤى والافكار العربية في مجال مكافحة الارهاب موضحا أن مشروع جدول اعمال الفريق الذي يعقد على مدى يومين يتضمن عددا من القضايا.
وقال أنه يأتي في مقدمة القضايا كيفية مساعدة ضحايا الاعمال الارهابية فضلا عن المشكلات والتحديات الخاصة بالتعاون على المستوى العربي في المسائل الجنائية المتعلقة بمكافحة الارهاب.
وأشار التميمي كذلك الى مناقشة كيفية محاربة التنظيمات الارهابية وظاهرة المقاتلين الاجانب بالاضافة الى محاربة الارهاب الالكتروني معربا عن أمله في ان يخرج الفريق بمقترحات لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد المنطقة العربية واستقرارها.
وكان مجلس الجامعة العربية اعتمد النظام الداخلي لفريق الخبراء العرب المعني بمكافحة الارهاب في سبتمبر 2009 فيما يعتبر الفريق جهازا دائما متخصصا بمسائل مكافحة الارهاب والوقاية منه في الوطن العربي.
ويسعى الفريق الذي يعمل تحت اشراف وزراء الخارجية العرب لوضع أسس التعاون في مجال مكافحة الارهاب وسبل تفعيله بين الدول العربية وكذلك تنسيق الجهود والبرامج والانشطة التي تقوم بها المجالس الوزارية والمنظمات العربية المتخصصة المعنية بمكافحة الارهاب.
ومن المقرر ان يرفع الفريق عددا من التوصيات بشأن القضايا المطروحة الى الدورة 143 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري المقررة يومي 9 و10 من الشهر الجاري.(النهاية) م ف م / ر غ / م ع ح