A+ A-

الرفاعي.. السياحة تنمو 2 بالمئة بالمنطقة نتيجة الحركة في دول الخليج والاردن

بيروت - 1 - 3 (كونا) -- اعلن امين عام منظمة السياحة العالمية طالب الرفاعي هنا اليوم ان السياحة في المنطقة حققت نموا في عام 2014 بنسبة اثنين بالمئة نتيجة زيادة الحركة في دول مجلس التعاون الخليجي والاردن.
وقال الرفاعي في كلمة القاها خلال اجتماع في اتحاد الغرف اللبنانية ضم وزير السياحة اللبناني ميشال فرعون وفعاليات اقتصادية ان عائدات القطاع السياحي في العالم سجلت في عام 2014 حوالي 4ر1 تريليون دولار فيما تخطى عدد السياح 1ر1 مليار شخص معربا عن توقعاته بان يصل العدد في عام 2030 الى 8ر1 مليار سائح سنويا.
وذكر ان السياحة تشكل حاليا ثالث اكبر صناعة في العالم حيث تقدم 53 خدمة وتؤثر ايجابيا في 23 قطاعا اقتصاديا لافتا الى ان ابرز التحديات التي يواجهها القطاع تتصل بصعوبة السفر والتأشيرات والضرائب على السفر اضافة الى العراقيل التي تواجهها حركة الطيران.
من جانبه اشار فرعون الى ان الحركة السياحية في لبنان شهدت في عام 2014 نموا بين 25 و30 بالمئة وتخطت التراجع الكبير الذي سجل في عام 2013 لافتا الى ان الارقام سجلت ارتفاعا مع بداية 2015 ووصل النمو الى 38 بالمئة كما ارتفعت اعداد السياح القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي.
واعتبر فرعون ان احد اسباب تراجع عدد السائحين القادمين من دول الخليج العربي الى لبنان خلال السنوات الاخيرة يعود الى عدم وجود مطار ثان الى جانب مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت مشددا على ضرورة تجهيز مطار ثان في البلاد اضافة الى مرفأ سياحي لتنمية السياحة في البلاد.
يذكر ان قطاع السياحة في لبنان شهد خلال السنوات الماضية تراجعا كبيرا في عدد السياح وصل الى 40 بالمئة بداية عام 2014 مقارنة بعام 2011 وذلك نتيجة الظروف السياسية والامنية التي شهدها لبنان اضافة الى تداعيات الازمة في سوريا والمنطقة.(النهاية) و س م / ب ش ر