A+ A-

السيسي.. عملية الناتو غير المكتملة كانت لها عواقب وخيمة على الشعب الليبي

القاهرة - 28 - 2 (كونا)-- قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي هنا اليوم إن عملية حلف شمال الأطلسي (ناتو) "غير المكتملة كانت لها عواقب وخيمة على الشعب الليبي الذي أضحى مصيره في أيدي جماعات مسلحة".
ونقل المتحدث باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف في بيان عن السيسي القول خلال مباحثات مع المستشار الالماني السابق جيرهارد شرودر إنه كان " يتعين جمع السلاح وتنظيم انتخابات بإشراف دولي للتأكيد على الارادة الشعبية الليبية" فضلا عن وضع برنامج تدريبي مكثف لإعداد الجيش الليبي الوطني ومختلف الأجهزة الأمنية الا أن ذلك لم يحدث.
وأضاف السيسي أنه سبق أن حذر مختلف القوى الدولية من مغبة ترك الأوضاع في ليبيا وغيرها من دول الشرق الأوسط وافريقيا على هذا النحو.
وأوضح للمستشار الالماني ان "الفرصة مازالت متاحة لتدارك الأوضاع في ليبيا عبر نزع أسلحة الميليشيات المتطرفة ومنع تدفقها للجماعات المتطرفة والارهابية والحيلولة دون تحقيق العناصر المتطرفة مكاسب سياسية بالقوة ودعم الجيش الوطني الليبي".
وأكد ان "دعم ومساعدة دول المنطقة الشرق الأوسط في تلك المرحلة من قبل الشركاء والأصدقاء انما يعد جزءا من الحرب ضد الارهاب وتلافي خطر امتداده وانتشاره الى تلك الدول".
وأضاف السيسي أن "الحرب ضد الارهاب لا تقف عن حدود الحصول على المساعدات الاقتصادية والعسكرية وانما تمتد لتشمل دعم عملية تغيير ثقافة العنف وعودة المبادئ والقيم ووجود رؤية سياسية واضحة لتسوية الأوضاع الملتهبة في دول المنطقة التي تعاني من ويلات الارهاب".
وأكد أن الرؤية المصرية للحرب ضد الارهاب تتطلب تفعيل التعاون الأوروبي مع مصر في مختلف المجالات ومن بينها التعاون في مجال التدريب الفني والمهني للشباب مما يساهم في حصولهم على فرص العمل فضلا عن منحهم الفرصة للانفتاح والتعرف على ثقافات أخرى.
ومن جهته أعرب شرودر عن اعتزازه بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر وألمانيا مشيرا الى أن المؤتمر الاقتصادي الذي ستستضيفه مصر في شهر مارس المقبل يعد فرصة سانحة للشركات الألمانية للعمل في مصر والتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة.
كما اعرب عن اتفاقه مع الرؤية التي طرحها الرئيس المصري لافتا الى أن مصر ركيزة الاستقرار في المنطقة وأن تقدمها ستكون له آثاره الايجابية على منطقة الشرق الأوسط وأوروبا .
وأضاف أنه يتعين تسليط المزيد من الضوء على الأوضاع التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط في ضوء انشغال الاتحاد الأوروبي بمشكلات الأوضاع الاقتصادية في اليونان والأزمة الأوكرانية ومشكلات الهجرة غير الشرعية.
واشاد شرودر خلال اللقاء بالجهود التي يبذلها السيسي والحكومة المصرية مشيرا الى أن الديمقراطية واقرار الحريات عملية طويلة ومستمرة وما حققته ألمانيا على هذا الصعيد استغرق عقودا طويلة. (النهاية) ع ف ف