A+ A-

اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا يعرب قلقه إزاء الهجمات على المسلمين والمساجد في أوروبا

بروكسل - 28 - 2 (كونا) - حذر اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا هنا اليوم من موجة الاعتداءات المتصاعدة ضد المسلمين والمساجد والمراكز الإسلامية في العديد من البلدان الأوروبية.
وقال الاتحاد في بيان انه قد رصد منذ بداية النصف الثاني من 2014 تصاعدا حادا في الاعتداءات المادية واللفظية على المسلمين في بلدان أوروبية عدة مشيرا إلى أنه لوحظ أن بعض الاعتداءات والإساءات استهدفت بصفة خاصة النساء والفتيات المسلمات في الطرقات والميادين العامة ووسائل النقل.
وأضاف أن هناك تناميا في هجمات الاعتداء والتشويه ضد المساجد والمراكز الإسلامية وكادت بعض الهجمات الحارقة أن تسفر عن كوارث محققة في أوقات الصلاة الجماعية.
كما يشتبه بأن بعض جرائم القتل أو الشروع في القتل قد تمت على خلفية كراهية المسلمين.
واشار إلى انه ما يفاقم القلق أن هذه الاعتداءات قد قفزت إلى ذروة جديدة منذ بدايات 2015 لتشمل المزيد من المساجد والمراكز الإسلامية والمرافق التي تعود لمسلمين في بلدان أوروبية عدة.
وأضاف أنه تصاعدت هجمات الإحراق والتحطيم ورسوم التشويه والشعارات التهديدية والكتابات العنصرية المعادية للإسلام والمسلمين علاوة على إهانة الدين الإسلامي ومقدساته بأساليب شتى منها إلقاء رؤوس الخنازير المذبوحة في مرافق الصلاة.
ودان الاتحاد بشدة هذه الاعتداءات وأعمال الترويع والتحريض والإساءة ودعا للوقوف بحزم ضد حمى الكراهية والاعتداء التي تستهدف المسلمين ودور العبادة "فهي انتهاكات جسيمة لا يمكن تجاهلها أو التماس المبرِرات لها".
كما حذر اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا من تفاقم الدعوات العنصرية الموجهة ضد المسلمين والتي تتحرك في الميادين والشبكات الاجتماعية بشعارات تحريضية واستفزازية ضد شركاء المجتمع والمواطنة.
ولفت الاتحاد إلى تطور هذه الدعوات والاستفزازات "إلى أشكال متعددة من الممارسات العدوانية والتمييزية ضد المسلمين ومرافقهم الدينية والثقافية والاجتماعية".
يعتبر الاتحاد الذي يتخذ من بروكسل مقرا مظلة للعديد من الهيئات والمنظمات الإسلامية في أوروبا. (النهاية) ن خ / ط م ا