A+ A-

(يونسكو) تدعو الى اجتماع طارئ لمجلس الامن لبحث حماية التراث العراقي من التدمير

باريس - 27 - 2 (كونا) -- دعت المديرة العامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) ايرينا بوكوفا اليوم الى عقد اجتماع طارئ لمجلس الامن لبحث الاجراءات الواجب اتخاذها لوقف اعمال التخريب والتدمير التي تطال التراث الثقافي العراقي.
واعربت بوكوفا في بيان صحفي عن صدمتها الشديدة ازاء الشريط المصور الذي يبين تدمير تماثيل وقطع أثرية أخرى في متحف الموصل ودانت هذا الفعل باعتباره "هجوما متعمدا تعرض له تاريخ وثقافة العراق اللذان يعودان إلى آلاف السنين".
وقالت ان "هذا الاعتداء هو أكبر بكثير من أن يكون مجرد مأساة ثقافية إنه أيضا شأن أمني يغذي الطائفية والتطرف العنيف والنزاع في العراق وتحريض مثير للعنف والكراهية" مؤكدة انه "انتهاك مباشر للقرار 2199 الذي تبناه مجلس الأمن الدولي ودان بمقتضاه تدمير التراث الثقافي واتخذ تدابير ملزمة قانونيا لمواجهة الاتجار غير المشروع بالقطع الأثرية والثقافية في العراق وسوريا".
واوضحت بوكوفا انها تواصلت بشكل مباشر مع رئيس مجلس الأمن وطلبت منه عقد جلسة طارئة لبحث سبل حماية التراث الثقافي في العراق باعتباره مكونا أساسيا من مكونات أمن البلاد.
يذكر ان عددا كبيرا من التحف والتماثيل الاثرية في موقع الحضر للتراث العالمي التابع لليونسكو إضافة إلى قطع أثرية فريدة من نوعها في مواقع أثرية بمحافظة (نينوي) العراقية قد تم تدميرها أو تشويهها في متحف الموصل وذلك من بين الكثير من القطع الأخرى.
وقالت بوكوفا ان "التدمير الممنهج للمكونات الرمزية للتراث الثري والمتنوع في العراق الذي شاهدناه خلال الشهور الماضية انما يعتبر أمرا لا يمكن احتماله وينبغي أن يتوقف فورا". (النهاية) ا م م /