A+ A-

افتتاح معرض الفنان التشكيلي ابراهيم اسماعيل بقاعة بوشهري للفنون

احد اعمال الفنان ابراهيم اسماعيل
احد اعمال الفنان ابراهيم اسماعيل
الكويت - 1 - 2 (كونا) -– من عبق الماضي واصالة التراث الكويتي استمد الفنان ابراهيم اسماعيل معرضه الشخصي الذي اقيم في قاعة (بوشهري) للفنون مساء اليوم ضمن فعاليات مهرجان رسوم البيئة والتراث.
وارتبطت اعمال الفنان ابراهيم اسماعيل بنمط الحياة في الكويت قديما وبالحنين الدائم اليها مما دفعه بشكل تلقائي منذ انطلاقة مسيرته الفنية في بداية السبعينيات من القرن الماضي.
وخلال تلك المرحلة مزج الفنان بين تاثره العميق بالبيئة الكويتية واحياء مفرداتها واقتناصها على سطح اللوحة وبين تطوره الدائم ومحاولة اكتشاف اساليب جديدة وابتكار اسلوب تعبيري متميز خاص به.
ونجح هذا الفنان في تحقيق تلك التوليفة المتسمة بالبساطة وبناء تكوين لوحته من مساحات وتقسيمات ملونه تنتشر على سطح القماش وتترابط فيما بينها تحت خطوط هندسية متقاطعة.
ولم يندفع اسماعيل بنهجه الى المنحى التسجيلي التراثي البحت كغيره من اقرانه في رسومه المباشرة للبيئة فيجده عشاقه متحمسا للتعبير عن مشاهد التراث ببعده التاريخي فشملت اعماله رسم موضوعات ساحة الصفاة وسوق الغربللي والنقعة فضلا عن نشاطات جلب المياه والغوض واستخراج اللؤلؤ.
وقال مدير جاليري بوشهري يحيى سويلم ان هذه الإطلالة الطيبة لنمط أساسي من التعبير التشكيلي الكويتي أرتبط بالحنين لشكل ونمط الحياة في بيئة الكويت القديمة والتراث السائد في ذلك الوقت لتسجل مشاهد تلك البيئة المحلية في صياغات تتسم بالإخلاص والحب للبيئة.
واضاف سويلم ان البيئة الكويتية القديمة مازالت حاضرة في فكر وضمير الفنان وشكل التراث والبيئة المحلية بموضوعاته ومفرداته الثرية كمصدر إلهام واثارة فأصبحت نمطا من التعبير السائد على الخريطة التشكيلية في البلاد حتي هذا اليوم.
ويقام هذا المعرض ضمن سلسلة المعارض التشكيلية التي تقيمها قاعة (بوشهري) للفنون ضمن أعياد دولة الكويت الوطنية تحت مسمى (مهرجان رسوم البيئة والتراث).(النهاية) ط م س / ج خ