A+ A-

جناح مجموعة آل الصباح الاثرية يفتتح ابوابه لزواره من جديد في هيوستن

المشرف العام لدار الآثار الاسلامية الشيخة حصة صباح السالم الصباح مع  الرئيس الاسبق جورج بوش (الاب)
المشرف العام لدار الآثار الاسلامية الشيخة حصة صباح السالم الصباح مع الرئيس الاسبق جورج بوش (الاب)

من يوسف التتان

واشنطن - 1 - 2 (كونا) -- افتتح متحف الفنون الجميلة بمدينة هيوستن بولاية (تكساس) جناح مجموعة آل الصباح الاثرية ليستقبل زواره بعد انتهاء اعمال التوسعة الجديدة باضافة المزيد من التحف والاثار النادرة.
وقالت المشرف العام لدار الآثار الاسلامية الشيخة حصة صباح السالم الصباح في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم ان التوسعة الجديدة تعد اضافة للمجموعة الاثرية المعروضة وتعمل على تعزيز تعزيز العلاقة بين دار الآثار الاسلامية ومتحف الفنون.
واوضحت ان الجناح الذي يحمل اسم (فنون من بلاد المسلمين .. مختارات من مجموعة آل الصباح) يوجد فيه بعد اعمال التوسعة الجديدة 250 قطعة توضح عراقة الفنون الاسلامية من الشرق الأوسط والهند وتركيا الى وسط آسيا.
يذكر ان الاتفاقية الموقعة بين دار الآثار الاسلامية ومتحف هيوستن للفنون الجميلة في عام 2013 تنص على تزويد المعرض ب 67 تحفة فنية تشمل السجاد والسيراميك والحلي والمخطوطات ثم عدلت الاتفاقية ليزيد عدد التحف المعروضة الى 250 تحفة فنية. من جانبه اعتبر مدير جناح (فنون من بلاد المسلمين .. مختارات من مجموعة آل الصباح) غاري تنترو في بيان له هذه التوسعة استمرارا للعلاقة "التاريخية" ما بين المتحف ودار الآثار الإسلامية التابع للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت.
واوضح ان الجناح يحتوي على قطع وتحف نادرة اقدمها يعود تاريخها إلى القرن الثامن الميلادي من ابرزها سجادة صلاة عثمانية تعود للقرن السادس عشر ومصباح زجاجي مصنوع في القاهرة في القرن ال14 ميلادي بالاضافة الى قطع ومصوغات ذهبية من أفغانستان وسوريا.
وقال ان ادارة المتحف ستنظم جولات تعريفية ومناقشات بشكل اسبوعي لزوار جناح (فنون من بلاد المسلمين .. مختارات من مجموعة آل الصباح). يذكر ان متحف هيوستن للفنون الجميلة افتتح في عام 1900 حيث يعرض اعمالا نادرة وقيمة من مختلف مدارس الفنون الجميلة ويقيم العديد من الأنشطة الثقافية والفنون من أرجاء العالم في وسط منطقة المسارح والثقافة بمدينة هيوستن. على صعيد آخر قامت المشرف العام على دار الآثار الإسلامية بزيارة الرئيس الأمريكي الاسبق جورج بوش (الأب) في منزله بولاية تكساس الأمريكية.
وقالت الشيخة حصة الصباح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم ان زيارتها للرئيس الأمريكي (الاب) وزوجته باربرا كانت تهدف للاطمئنان على صحته بعد ان تعرض لوعكة صحية الشهر الماضي اجبرته على المكوث في المستشفى لمدة اسبوع.
واشادت الشيخة حصة بمواقف الرئيس الاسبق جورج بوش (الاب) "التاريخية" تجاه الكويت وشعبها على الاصعدة السياسية والانسانية والفنية الثقافية أيضا مستذكرة مواقفه "النبيلة" خلال الغزو العراقي الغاشم لدولة الكويت.
يذكر ان الرئيس الأمريكي الاسبق جورج بوش (الاب) كان له دور كبير في تشكيل قوات التحالف الدولي وقيادة هذا التحالف في تحرير دولة الكويت في فبراير عام 1991 من براثن الغزو الغاشم.(النهاية) ي ت / س ع م