A+ A-

اختصاصيون.. وحدة مراقبة المصابين بداء الصرع بالكويت من الابرز عربيا وعالميا

رئيس قسم الجهاز العصبي بمستشفى ابن سينا في الكويت الدكتور جاسم الهاشل
رئيس قسم الجهاز العصبي بمستشفى ابن سينا في الكويت الدكتور جاسم الهاشل

بيروت - 1 - 2 (كونا) -- قال عدد من الاختصاصيين بعلاج داء الصرع وامراض الجهاز العصبي اليوم ان الكويت حققت خلال العامين الماضيين قفزة هائلة في مجال مكافحة داء الصرع من خلال تطوير وحدة مراقبة الداء المتخصصة في مستشفى ابن سينا مؤكدين ان هذه الوحدة باتت من الابرز عربيا وبمستويات تقترب من العالمية.
وقال رئيس قسم الجهاز العصبي بمستشفى ابن سينا في الكويت الدكتور جاسم الهاشل في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في المؤتمر الكويتي اللبناني الرابع لمكافحة الصرع ان وحدة مراقبة الصرع في مستشفى ابن سينا في الكويت حققت نتائج ممتازة خلال عامين فقط.
واضاف ان الوحدة عاينت حوالي الف حالة كما تمت زراعة حوالي 30 بطارية لمصابين بداء الصرع اضافة الى اجراء جراحات تخصصية لخمسة مرضى.
وذكر ان المشرفين على الوحدة وضعوا تصورا لتطويرها وتوسعتها نظرا للانجازات التي حققتها خلال العامين الماضيين وشكلت قفزة هائلة في علاج الصرع في الكويت موضحا ان مستشفيات في الولايات المتحدة الامريكية اكدت في شهادة علمية مهمة انه لا حاجة لارسال المرضى من الكويت الى امريكا لاستكمال علاجهم بسبب اكتمال عمل الوحدة الكويتية.
وحول المؤتمر الكويتي اللبناني لمكافحة الصرع اعتبر الهاشل ان انعقاده للمرة الرابعة يظهر اهمية المؤتمرات العلمية في متابعة اخر الابحاث حول المرض وتبادل الخبرات بين البلدين لافتا الى ايمان الموجودين بالقدرات العربية المتقدمة وخصوصا في لبنان والكويت بعلاج الصرع وهو ما يغني عن الذهاب الى الدول الغربية. من جهته اثنى رئيس اللجنة اللبنانية لمكافحة داء الصرع الدكتور وسيم نصرالدين ل(كونا) على التعاون المستمر بين الاختصاصيين في لبنان والكويت حول الصرع مشددا على ضرورة تعميم التعاون الطبي على مختلف الدول العربية "لا سيما ان التركيبة الجينية متقاربة جدا بين الشعوب العربية وقد تكون فعالية الادوية وطريقة تفاعلنا معها مختلفة عن الدول الغربية".
وذكر نصرالدين ان الاهتمام بداء الصرع زاد في الاعوام الاخيرة بسبب ازدياد عدد المصابين حيث استقبلت الجامعة الامريكية في بيروت الفا و200 مصاب جديد بداء الصرع خلال السنوات الثلاث الماضية مشيرا الى غياب الاحصاءات حول عدد المصابين الاجمالي سواء في لبنان او في البلدان العربية.
من جانبه اشاد رئيس قسم داء الصرع في (الجامعة الأمريكية في بيروت) الدكتور احمد بيضون بعمل وحدة مراقبة داء الصرع في الكويت "التي تحولت الى وحدة طبية مهمة جدا" لافتا الى ان الكويت شهدت خلال السنوات الثلاث الماضية تطورا كبيرا جدا في هذا المجال وباتت الوحدة تضاهي اهم مركز مراقبة داء الصرع في المنطقة.
وشدد على اهمية استمرار عقد المؤتمرات الطبية بين لبنان والكويت لتعزيز التعاون في علاج المرضى في البلدين وتطوير هذا التعاون ليشمل ابحاثا مشتركة بين المتخصصين تساهم في تطوير طرق علاج داء الصرع.
من جانبه قال رئيس وحدة السكتة الدماغية في مستشفى مبارك الكبير الدكتور اسامة البكر ان مرض الصرع يعتبر من الامراض الشائعة في الكويت حيث بينت دراسة اجريت في عام 2011 ان حوالي ثلاثة بالمئة من سكان الكويت مصابون بمرض الصرع مشيرا الى ان المرض بات يحظى في السنوات الاخيرة بالاهتمام العلمي المطلوب في الكويت.
واضاف ان الوحدة الكويتية لمراقبة وعلاج الصرع باتت بشهادة اهم الاطباء في اوروبا وامريكا قريبة من المستويات العالمية مبينا الخطوة التالية في علاج الصرع في الكويت يجب ان تركز على انشاء بروتوكولات تطبق في الاسعاف وغرف الطوارئ في المستشفيات لتسهيل علاج مرضى الصرع في بداية اصابتهم بالمرض.
واشار الدكتور عبد العزيزاشكناني استشاري الامراض العصبية في المستشفى الاميري في الكويت الى وجود تعاون دائم ومستمر بين وحدة مراقبة مرضى الصرع المتخصصة في مستشفى ابن سينا وباقي الوحدات المتخصصة بمعالجة امراض الجهاز العصبي في مختلف المشافي الكويتية.
وشدد اشكناني على اهمية التواصل المستمر بين مختلف المستشفيات والاطباء المتخصصين عبر اللقاءات العلمية والمؤتمرات لتنسيق سبل العلاج وتناول اخر التطورات الطبية سواء داخل الكويت او مع الدول الاخرى موضحا ان الرابطة الكويتية للعلوم العصبية تقوم بجهد مميز في هذا المجال.
وكان المؤتمر الكويتي اللبناني لمكافحة داء الصرع عقد دورته الرابعة امس في العاصمة بيروت بمشاركة عدد كبير من الاختصاصيين بداء الصرع وامراض الجهاز العصبي من الكويت ولبنان.(النهاية) و س م / م ع ه