A+ A-

البرلمان الايطالي ينتخب القاضي سيرجو ماتاريللا رئيسا للبلاد

الرئيس الايطالي الجديد سيرجو ماتاريللا أثناء اخطاره بانتخابه رئيسا للجمهورية من قبل رئيسة مجلس النواب لاورا بولدريني في مقر المحكمة الدستورية العليا
الرئيس الايطالي الجديد سيرجو ماتاريللا أثناء اخطاره بانتخابه رئيسا للجمهورية من قبل رئيسة مجلس النواب لاورا بولدريني في مقر المحكمة الدستورية العليا
روما - 31 -1 (كونا) -- صوت البرلمان الايطالي الموسع هنا اليوم لصالح انتخاب قاضي المحكمة الدستوري سيرجو ماتاريللا رئيسا جديدا للبلاد. وأعلنت رئيسة مجلس النواب لاورا بيلدروني أن المرشح الحزب الديمقراطي ماتاريللا حصل على 665 صوتا من بين 995 عضوا شاركوا في جلسة التصويت من بين مجموع هيئة كبار الناخبين البالغ 1009 أعضاء ليكون الرئيس الثاني عشر لإيطاليا.
وبلغت عدد البطاقات البيضاء 103 بطاقات والأصوات الملغاة 13 صوتا في حين حصل مرشح حركة (الخمس نجوم) القاضي فيرديناندو ايمبوزيماتو على 127 صوتا.
كما حصل الصحفي اليميني فيتوريو فيلتري على 46 صوتا والحقوقي الدستوري ستيفانو رودوتا على 17 صوتا بينما توزعت بقية الأصوات على باقي المرشحين.
وتعدى عدد الاصوات التي حاز عليها الرئيس الايطالي الجديد مجموع أصوات القوى التي أعلنت رسميا دعمها له وبينها حزبه الديمقراطي الذي يمثل 444 صوتا وحزب (يسار وايكولوجية وحرية) (34 صوتا) والكتلة المستقلة (32 صوتا) و والأعضاء المنشقين عن حركة الخمس نجوم (سبعة اصوات).
ولاقت دعوة رئيس الوزراء وأمين عام الحزب الديمقراطي ماتيو رينتسي الى مختلف القوى البرلمانية الليلة الماضية التصويت بأغلبية واسعة لماتاريللا استجابة لدى بعض الكتل السياسية لاسيما الكتلة (الشعبية) التي سحبت تحفظها كما تراجع حزب (هيا ايطاليا) بزعامة رئيس الوزراء السابق سيلفو بيرلسكوني عن المشاركة في التصويت والاكتفاء بالإدلاء ببطاقة بيضاء.
ويحظى الرئيس الجديد ماتاريللا (73 عاما) الذي عمل في المحاماة وقام بتدريس القانون باحترام وتقدير واسعين بين القوى السياسية.
وتولي ماتاريللا العديد من المناصب القانونية البارزة في المحاكم الادارية والدستورية كما تولى حقائب وزارية منها وزارة الدفاع ونيابة رئاسة الوزراء في حكومتي ماسيمو داليما من عام 1998 وحتى 2001. (النهاية) م ن / خ ع ح