A+ A-

استراليا بطلة لكأس آسيا ال16 لكرة القدم بعد فوز صعب على كوريا الجنوبية

الكويت - 30 - 1 (كونا) -- توج منتخب استراليا بلقب بطولة كأس آسيا ال16 لكرة القدم اليوم للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه الصعب على نظيره كوريا الجنوبية بنتيجة هدفين مقابل هدف بعد وقت اضافي في المباراة النهائية للبطولة التي استضافتها استراليا على مدى ثلاثة أسابيع بمشاركة 16 منتخبا. بدأت المباراة التي اقيمت على استاد (سيدي) في مدينة سيدني قوية من الجانبين وسط اجواء صاخبة من الجماهير الغفيرة التي حضرت النهائي وتعدت 80 الف متفرج فيما تبادل الفريقان الهجمات وكانت بدايتها تسديدة قوية من الاسترالي جيدنياك اثر كرة ثابتة اعتلت القائم بقليل رد عليها الكوريون برأسية لاعب الهلال السعودي كواك جانبت المرمى.
ولاحت فرصة سانحة للاسترالين للتقدم بالنتيجة الا ان تسديدة المخضرم تيم كاهيل وجدت حارسا كوريا يقظا قبل ان يضيع المهاجم الكوري سون هيونغ مين فرصتين لفريقه في الدقيقتين ال37 وال38 ليدفع فريقه الثمن بتلقيه الهدف الأول في المباراة عبر اللاعب الاسترالي ماسيمو لونغو في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول اثر تسديدة متقنة من خارج منطقة الجزاء.
ودخل المنتخب الكوري الشوط الثاني مهاجما بغية الوصول إلى هدف التعادل وشن لاعبوه اكثر من فرصة الا ان التنظيم الدفاعي الجيد للمنتخب الاسترالي مكنه من التعامل مع المد الهجومي الكوري حتى الدقيقة الاخيرة للوقت الاصلي للمباراة ليشهد الوقت المحتسب بدل الضائع تسجيل المنتخب الكوري هدف التعادل عبر نجمه سون هيونغ مين اثر تسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء.
وجاء الشوط الاضافي الأول سجالا بين الفريقين ليتمكن المنتخب الاسترالي من احراز هدف الفوز عبر لاعبه جيمس ترواسي في الدقيقة الأخيرة من هذا الشوط بعد مجهود مميز من زميله يورتش.
وحاول المنتخب الكوري العودة للمباراة في الشوط الاضافي الثاني وضغط على المرمى الاسترالي الا انه لم يسفر عن شيء لتنتهي البطولة بتتويج اول لاستراليا بعد ثالث مشاركة فقط في البطولة الاسيوية واستمرار عقدة كوريا في البطولة وهي التي احرزتها مرتين اخرهما في عام 1960. وبذلك يسدل الستار عن النسخة ال16 للبطولة التي شهدت تراجعا كبيرا للمنتخبات العربية بخروج سبعة منهم من الدور الأول ووحدهما منتخبا الامارات والعراق حفظا ماء وجه الكرة العربية باحتلالهما المركزين الثالث والرابع على التوالي كما شهدت البطولة خروجا مبكرا لحامل لقب البطولة للنسخة الماضية منتخب اليابان من دور الثمانية.(النهاية) ف ش ا / ع ب د