A+ A-

اقبال كبير على جناح الكويت في رابع ايام معرض (فيتور 2015) السياحي بإسبانيا

الوفد الكويتي المشارك في فيتور 2015 مع السفير الدكتور سليمان الحربي
الوفد الكويتي المشارك في فيتور 2015 مع السفير الدكتور سليمان الحربي

من هنادي وطفة

مدريد - 31 - 1 (كونا)-- شهد جناح دولة الكويت في معرض السياحة الدولي (فيتور 2015) بإسبانيا اقبالا كبيرا في رابع ايام المعرض اليوم وخاصة من جانب المهنيين والأفراد الراغبين في التعرف على الكويت والاستعلام عن معالمها السياحية ومنتجاتها.
وتشارك دولة الكويت ممثلة بقطاع السياحة في وزارة التجارة والصناعة الكويتية في المعرض الذي يعد أهم اللقاءات السنوية العالمية في مجال السياحة للمرة السادسة على التوالي بمشاركة أكثر من 160 بلدا.
وقال رئيس قسم العلاقات العامة والاعلام في شركة المشروعات السياحية صقر البدر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان شركة المشروعات السياحية التي تشارك في المعرض (فيتور) منذ عدة سنوات تسعى بشكل أساسي للتعريف بمعالم دولة الكويت ومرافقها السياحية المتنوعة".
وأضاف أن المشاركة تهدف كذلك إلى "تسليط الضوء على عاداتنا وتقاليدنا الحميدة وعلى تراثنا وحضارتنا والنهضة العمرانية والإنجازات المختلفة". ووصف المعرض بأنه يشكل نقطة التقاء مهمة بهيئات عامة ومؤسسات خاصة من دول أخرى لاسيما اسبانيا التي يتمتع جزء منها بأجواء ومقومات طبيعية شبيهة بما تتمتع به دولة الكويت الأمر الذي يدعو إلى تبادل الخبرات المتعلقة بالمرافق السياحية وطريقة إدارتها.
وأوضح البدر ان شركة المشروعات السياحية بالكويت تقوم على مشاريع جديدة ستبصر الضوء في الفترة القريبة فيما بدأت أيضا عملية تحديث مرافقها ال24 في الكويت وتطويرها بالكامل وفق خطة موضوعية مشيرا إلى ان "حكومة الكويت تولي اهتمام خاصا ودعما كبيرا للمقومات والمشاريع السياحية الأمر الذي يساعد على ازدهار هذا القطاع ومواصلته التطور بشكل دائم." وعن الاقبال على المرافق السياحة لشركته لفت البدر إلى ان (منتزه الخيران) استقبل ما يقارب نحو 500 ألف شخص خلال العام الماضي فيما استقبلت (المدينة الترفيهية) التي تعمل دون توقف نحو ذلك العدد أيضا في حين بلغ عدد الشباب الذين يرتادون (صالة التزلج) نحو 300 ألف شخص متوقعا زيادة تلك الاعداد حال انتهاء أعمال تجديد المشاريع وتطويرها.
وأشاد البدر بجهود وزارة التجارة والصناعة الكويتية للتنسيق الدائم والتعاون الوثيق للنهوض بالسياحة في دولة الكويت كما أعرب عن تقديره لجهود سفارة دولة الكويت في اسبانيا وعلى رأسها السفير الدكتور سليمان الحربي لحرصه على تسهيل أمور الزائرين الكويتيين والسهر على راحتهم.
من جانبه شدد المسؤول بقسم التسويق السياحي حمود الدبوس في تصريح مماثل (لكونا) على ان الكويت حريصة على الانفتاح السياحي مع الحفاظ في الوقت نفسه على تقاليد الكويت وهويتها الذي يتيح للزائرين الأجانب الاستماع بتجربة غنية وفريدة في دولة الكويت دون ان يتعارض ذلك مع عادات أهل الكويت وقيمها. وقال الدبوس ان الكويت تجتذب بشكل خاص السياحة العائلية لاسيما من دول مجلس التعاون الخليجي بفضل الأجواء المناسبة والمرافق السياحية المتنوعة التي تلبي احتياجات جميع افراد الاسرة مشيرا في السياق نفسه إلى أهمية سياحة رجال الأعمال وسياحة الترانزيت. وبدوره قال المدير التنفيذي لشركة (فندق دوت كوم) بشار الاستاد في تصريح مماثل ل(كونا) ان موقعه يعد من المواقع الكويتية الرائدة في مجال التسوق الإلكتروني والحجوزات الفندقية مشددا على ان المشاركة في (فيتور) والمعارض الدولية السياحية الأخرى تأتي انعكاسا للدور القيادي للموقع في الخليج وفي الوطن العربي بشكل عام. وأضاف ان الموقع يواجه تحديات كبيرة لاسيما من الناحية التكنولوجية لمواصلة تنافسيته للمواقع العالمية وتعزيزها مشددا على ان العمل جار على قدم وساق لمواصلة تقديم أفضل الخدمات والحجوزات بأرخص الأسعار للعملاء على مدار العام. واعتبر الاستاد ان دولة الكويت تحظى بجميع المقومات السياحية خاصة المقومات الطبيعية التي تنفرد بها عن غيرها من سحر البر والبحر مشيرا في هذا السياق إلى ضرورة ايلائها اهتماما خاصا والتركيز على الترويج واستثمارها بالشكل المناسب انطلاقا من كونا عناصر جذب سياحية فريدة. ومن جانبه ذكر مدير العمليات في موقع (فندق دوت كوم) حسام الشرف ان المشاركة في المعرض بمدريد والمعارض الأخرى في برلين ودبي والكويت تأتي في إطار مواصلة العمل والترويج لموقع الحجوزات الفندقية الذي يوفر عروضا في أكثر من 200 ألف فندق. وركز الشرف على ان الهدف من المشاركة في (فيتور 2015) هو التعريف بالموقع في السوق الأوروبية واستقطاب عملاء من شتى بقاع الأرض بعد أن أثبت الموقع تنافسيته في منطقة الخليج العربي والمنطقة العربية بشكل عام.
ودأبت دولة الكويت في مشاركاتها في المعرض الدولي بمدريد على استحضار نفحات من التراث الكويتي لاستقطاب زائرين المعرض إذ يشارك في المعرض بنسخته الحالية المتخصص بالعطورات التقليدية المهندس البحري عادل سليم والمتخصص بالمهن والحرف اليدوية القديمة في الكويت يعقوب عبدالله اللذين أعربا في تصريحات (لكونا) عن سعادتها بالإقبال الكبير لزائرين المعرض.
وقال سليم الذي استحضر باقة من الخلطات الخاصة والعطورات ودهن العود والبخور بأنواعه ان هذه هواية استقاها من أجداده ونمت بشكل خاص خلال السنوات الثمانية الأخيرة ودفعته للمشاركة في عدد من المعارض والمهرجانات.
وأضاف ان الروائح الزكية والمميزة تجتذب عددا كبيرا من رواد المعرض الذي يبدون اهتماما كبيرا بالعطورات العربية العريقة ما يجعلهم يسألون عن مصدرها وطرق تحضيرها وأماكن تسويقها. من جانبه قال الحرفي ورسام الكاريكاتور السابق عبدالله انه تخصص منذ 20 عاما في صناعة المجسمات العادية واحترف بالمهن الكويتية القديمة التي يمثلها بمجسمات مصغرة تساعد على حفظ الهوية الكويتية وعلى عدم اندثار تلك الحرف اليدوية واستمرارها في ذاكرة أبناء البلد بشكل خاص. واوضح عبدالله وهو صاحب متحف (عتيق للتراث الكويتي) بالسالمية ان مجموعة المجسمات التي يعرضها في (فيتور 2015) استقطبت أعدادا كبيرة من الزوار الذين أبدوا اعجابهم بالعمل الفني وبالأصالة التاريخية التي تنضح بها.
يذكر ان دولة الكويت تشارك في المعرض الذي انطلق الاربعاء الماضي ويستمر حتى غد الأحد إلى جانب 164 دولة أخرى منها عدة دول عربية على رأسها سلطنة عمان وكذا إمارة دبي والشارقة والعراق ولبنان وفلسطين والأردن ومصر والسودان ودول المغرب العربي.
ويترأس وفد دولة الكويت في المعرض مراقب السياحة في قطاع السياحة فيصل الدريع فما يضم الوفد أيضا حمود الدبوس بقسم التسويق السياحي إلى جانب رئيس قسم العلاقات العامة والاعلام في شركة المشروعات السياحية صقر البدر والمدير التنفيذي لموقع (فندق دوت كوم) بشار الاستاد ومدير العمليات في الموقع حسام الشرف.(النهاية) ه ن د / أ م س