A+ A-

العربي.. تواصل الجهود لبلورة خطة لمكافحة الارهاب لطرحها على القمة العربية المقبلة

الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي خلال  افتتاح الدورة ال35 للجنة المرأة العربية
الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي خلال افتتاح الدورة ال35 للجنة المرأة العربية
القاهرة - 31 - 1 (كونا)-- أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي هنا اليوم تواصل الجهود لبلورة خطة عمل عربية في مواجهة الارهاب ينتظر طرحها على القمة العربية المقررة بمصر في مارس المقبل محذرا من مخاطر تصاعد الارهاب في المنطقة .
ودعا العربي خلال افتتاح الدورة ال35 للجنة المرأة العربية التي انطلقت اعمالها بمقر الجامعة العربية الى تضافر الجهود الاقليمية والدولية في مواجهة الارهاب مذكرا بقرار الوزاري العربي في سبتمبر الماضي حول حماية وصون الامن القومي ومكافحة الارهاب الذي اكد ضرورة المواجهة الشاملة للإرهاب عسكريا وامنيا وفكريا واجتماعيا واقتصاديا واعادة النظر في الخطاب الديني لمواجهة الجماعات المتطرفة .
وأشار الى أن الجهود متواصلة لبلورة خطة عمل عربية في مواجهة الارهاب للعرض على مجلس وزراء الخارجية العرب قبيل القمة العربية المقررة في مارس المقبل بمصر لإقرارها من قبل القادة العرب واتخاذ رد الفعل العربي المناسب للقضاء على الارهاب .
كما دعا العربي في الوقت ذاته الى تضافر الجهود للنهوض بأوضاع المرأة العربية وتمكينها اجتماعيا وحمايتها" خاصة في أماكن النزاعات المسلحة والمناطق الأشد خطورة خاصة في ظل الارهاب المتنامي في العديد من دول المنطقة " .
وأكد حرص الجامعة العربية على دعم كافة جهود العمل العربي المشترك الرامية للنهوض بأوضاع المرأة العربية التي تعاني بشكل كبير "خاصة في ظل المرحلة الخطيرة التي تمر بها الأمة العربية حاليا وقضاياها خاصة القضية الفلسطينية حيث تتصاعد الانتهاكات الاسرائيلية بشكل كبير ضد الشعب الفلسطيني والمرأة " .
ذكر أن دولا أوروبية بجانب الولايات المتحدة تعارض لجوء فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية لمعاقبة اسرائيل على جرائمها عبر هذه المحكمة التي تعد بالأساس احد ثمار اهتمام العالم بحقوق الانسان "مما يظهر سياسة الكيل بمكيالين" .
واكد العربي اهمية الموضوعات المطروحة امام الاجتماع على مدى يومين وفي مقدمتها خطة اعلان القاهرة للمرأة العربية) وأجندة تنمية المرأة لما بعد 2015 والتحضير للدورة الـ59 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة المعنية بمراجعة التقدم المحرز في تنفيذ مناهج عمل بكين بعد عشرين عاما .
ومن جانبه أكد رئيس الدورة مستشار الاتحاد النسائي العام بدولة الامارات محمد ابراهيم منصور أن الاجتماع يعقد في ظل ظروف استثنائية وبالغة الاهمية والحساسية للمرأة العربية "بسبب ما تتعرض له من انتهاكات لحقوقها وانسانيتها في فلسطين من قبل الاحتلال الاسرائيلي فضلا عما نشاهده من تعد لحقوقها ولإنسانيتها في بعض الدول العربية التي تشهد نزاعات مسلحة " .
وحذر منصور في كلمته من خطورة ما تتعرض له المرأة العربية "من سلب لإرادتها وتعد على إنسانيتها لم تشهده المنطقة العربية من قبل حيث تتعرض لشتى صنوف الانتهاكات من قبل جماعات مسلحة ارهابية" مؤكدا" ان هذه الجماعات تجردت من انسانيتها واخذت تعيث في الارض فسادا وتروع الامنين في سوريا والعراق خاصة تنظيم (داعش) الارهابي " .
وشدد في الوقت ذاته على ان الدول العربية حققت مكاسب كثيرة على صعيد النهوض بقضايا المرأة العربية واعطائها حقوقها المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية معتبرا مع ذلك "أن هناك انتكاسة ثقافية يشهدها المجتمع العربي حاليا بسبب جيل من النساء والرجال يمارس ابشع الجرائم ضد النساء العربية" .
وحث منصور على "ضرورة مراجعة شاملة لطرق التفكير عند الانسان العربي والعمل على تحديد الاخفاقات التي تمر بها الامة العربية بعد عقود من الهدوء والتوافق الاجتماعي بين مكوناته الاجتماعية " .
كما دعا الى ضرورة الاستمرار في العمل من اجل تمكين المرأة العربية وجعل أمن المرأة العربية مسؤولية ملقاه على عاتق الجميع قائلا" ان الثقافة والعادات والتقاليد والهوية تجعل مصيرنا واحدا وتطلعاتنا وتحدياتنا مشتركة ".
ومن جهتها اكدت مدير ادارة المرأة والأسرة والطفولة بالجامعة العربية ايناس مكاوي أهمية توفير كافة اشكال الدعم للمرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا من اجل مشاركة فاعلة في المجتمع موضحة أن المرأة العربية بحاجة ماسة للمساندة في ظل المنعطف الخطير الذي يمر به العالم العربي .
وتناقش اللجنة على مدى يومين عددا من الموضوعات من ضمنها برامج التعاون مع الجهات الاقليمية والدولية في مجال تعزيز وتمكين المرأة واستراتيجية وخطة حماية المرأة العربية أثناء النزاعات المسلحة.
ويعقد الاجتماع بمشاركة ممثل دولة الكويت المنسق العام للجنة شؤون المرأة الدكتورة بدرية الخالدي بالإضافة إلى ممثلي منظمات المرأة والاتحادات النسائية من الدول العربية وجامعة الدول العربية .(النهاية ) م ف م / ر غ / ط م ا