A+ A-

تقرير .. استمرار التركيز على الاسهم الشعبية الاسبوع الماضي

الكويت – 31 – 1 (كونا) -– ذكر تقرير اقتصادي متخصص اليوم أن تركيز العديد من المستثمرين في تداولات الاسبوع الماضي في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) استمر على الاسهم الشعبية لسهولة التحرك بها مقارنة بالاسهم الثقيلة التي يعتمد قرار الاستثمار فيها على معدل الربحية ونسبة التوزيع السنوي.
وقال تقرير شركة (الاولى للوساطة المالية) الصادر اليوم ان سوق الكويت استهل تعاملاته الأسبوع الماضي متراجعا حيث لم يشهد اي تحركات تذكر في حين تراجع اداء الجلسة التالية اثر عمليات الضغوطات البيعية وجني الارباح التي شملت الاسهم لاسيما القيادية.
واشار الى ان السوق أغلق تداولاته على انخفاض مؤشراته الثلاثة بواقع 33ر64 نقطة للسعري ليبلغ مستوى 26ر6572 نقطة و91ر1 نقطة للوزني و18ر2 نقطة ل(كويت 15).
واوضح أن حالة الترقب لاعلانات الشركات عن أداء العام الماضي اسهمت في الضغط على تراجعات المؤشرات الرئيسية مبينا ان عمليات التدوير والتصحيح بين أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة شهدت تداعيات ايجابية على اداء بعض المحافظ والصناديق.
ولفت الى ان مؤشرات سوق الكويت للأواق المالية الرئيسية تعرضت لخسائر كبيرة في جلسة الثلاثاء حيث سجل المرشر السعري تراجعا بنسبة 66ر0 في المئة بما يعادل 8ر43 نقطة ليقفل عند مستوى 44ر6615 نقطة في ما سجلت السيولة في الجلسة نفسها تراجعا بعد ان بلغت قيم التداول 6ر22 مليون دينار.
واضاف ان المؤشرات عادت في جلسة الأربعاء الى الارتفاع مع تراجع المخاوف من صدوراحكام قضائية بتسييل أسهم قيادية لسد مديونيات لبنوك مع تنامي نشاط بعض المجاميع الاستثمارية وتحركها نحو اسهم محددة ما اسهم في رفع قيمة التداول في هذه الجلسة الى نحو 28 مليون دينار.
وذكر أن البورصة تعرضت في الجلسة الأخيرة من تعاملات الأسبوع الماضي والتي تصادف نهاية تعاملات يناير ضغوطات لجني الارباح وبيوعات عشوائية ومضاربات مدفوعة بتحرك العديد من المستثمرين على البيع أو الاحتفاظ بالسيولة حيث لوحظ توجه المستثمرين نحو تعزيز سيولتهم خصوصا في الجسلة الاخيرة من كل أسبوع.
وقال التقرير ان السوق شهد نشاطا نسبيا في جلسة الأربعاء حيث تلقت البورصة في هذه الجلسة دعما من النتائج الايجابية المعلنة لبعض الشركات وفي مقدمتها بنك الخليج وشركة زين فيما كان لتعافي أسعار النفط في الأيام الاخيرة دور ايجابي في اداء البورصة بجلسة الأربعاء ما انعكس ايجابا على اداء اسواق الخليج وفي مقدمتها السوق السعودية.
واشار الى ان مؤشرات البورصة اغلقت تعاملات جلسة الخميس الماضي على انخفاض بالتزامن مع الهبوط الكبير لأسعار النفط الى اقل مستوى منذ نحو ست سنوات في وقت يعتقد ان المضاربات كانت السبب الرئيسي في تراجع مؤشرات السوق في الجلسة الاخيرة خصوصا مع ترقب المستثمرين لاعلانات الشركات عن اداء العام الماضي.( النهاية ) م ك ع / ه ب