A+ A-

واشنطن ترفض اعادة قاعدة غوانتانامو الى كوبا

واشنطن – 30 – 1 (كونا) -— رفضت الولايات المتحدة "إعادة" قاعدة غوانتانامو الأمريكية البحرية الى كوبا بعد مطالبة رئيسها راؤول كاسترو بها كأحد شروط إعادة العلاقات ما بين البلدين.
وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ارنست في تصريح صحفي الليلة الماضية ان اغلاق القاعدة البحرية الأمريكية في غوانتانامو "لم تكن ضمن المناقشات ما بين الطرفين" لاعادة العلاقات التي بات ذوبانها منذ الحرب الباردة يواجه عقبة غوانتانامو.
وكان الرئيس الكوبي راؤول كاسترو قد طالب في كلمة القائها في قمة الدول اللاتينية والكاريبية المقامة في كوستا ريكا يوم الأربعاء بثلاثة شروط لاعادة العلاقات مع واشطن وهي رفع جميع العقوبات وإعادة قاعدة غوانتانامو وتعويض بحق الأذى الاقتصادي والإنساني الذي عانى منه الشعب الكوبي.
يذكر ان الرئيس الأمريكي باراك أوباما اعلن شهر ديسمبر الماضي فتح باب إعادة العلاقات مع كوبا بعد 50 عاما من عدم جدوى المقاطعة تخللها فتح طرق الطيران والتبادل التجاري إضافة الى اطلاق سراح أكثر من 50 "سجينا سياسيا" واعادتهم الى الولايات المتحدة كأحد الشروط أو وسيلة اظهار حسن النوايا والجدية بإعادة العلاقات.(النهاية) ي ت / م م ب