A+ A-

مسؤولة اممية.. نقدر تأكيد سلام الواضح التزام لبنان بالقرار 1701

منسق خاص  الامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ خلال لقائها رئيس وزراء لبنان تمام سلام
منسق خاص الامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ خلال لقائها رئيس وزراء لبنان تمام سلام
بيروت - 29 - 1 (كونا) -- اعربت المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ هنا اليوم عن تقديرها لتأكيد رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام الواضح بالتزام لبنان بقرار مجلس الامن رقم 1701 واهمية المحافظة على امن واستقرار لبنان.
وقالت كاغ في تصريح صحفي بعد لقائها سلام انها تابعت معه الاحداث التي شهدها لبنان خلال الايام الاخيرة مشيرة الى انها كررت "القلق العميق الذي عبر عنه الامين العام للامم المتحدة حول الوضع الامني في الجنوب وخرق القرار الدولي 1701".
واكدت كاغ ان الامم المتحدة "تواصل مساعيها ودعوة جميع الاطراف لالتزام الحذر وضبط النفس لتفادي اي اعمال قد تزعزع استقرار الوضع".
ويطالب القرار 1701 الذي انهى الحرب الاسرائيلية على لبنان في صيف عام 2006 اسرائيل بعدم خرق الخط الازرق الفاصل بينها وبين لبنان وفي المقابل يطالب بمنع اي تواجد للسلاح او للمسلحين في جنوب لبنان باستثناء القوات المسلحة التابعة للحكومة اللبنانية.
وكانت الامم المتحدة والقوات الدولية التابعة لها في جنوب لبنان (يونيفيل) قامت اليوم بتأبين الجندي الاسباني في (يونيفيل) الذي قتل في قصف اسرائيلي استهدف مناطق في جنوب لبنان امس.
وقال قائد (يونيفيل) العام اللواء لوتشيانو بورتولانو في كلمة خلال حفل التأبين "ان الحادث المأسوي يذكر بمهام افراد الامم المتحدة الذين يعملون بعيدا عن الوطن في ظل ظروف صعبة لتحقيق السلام والازدهار للشعب الذي يخدمونه" داعيا القوات الدولية لتجديد التعهد بمواصلة العمل بلا كلل وبشجاعة لتحقيق اهداف اليونيفيل وولايتها.
يذكر ان الجندي الاسباني كان موجودا في مركز تابع ل(يونيفيل) في بلدة (العباسية) قبالة منطقة (الغجر) الحدودية في جنوب لبنان وقتل في القصف الإسرائيلي الذي طال المنطقة امس ردا على العملية التي شنها (حزب الله) ضد قافلة عسكرية اسرائيلية في منطقة (مزارع شبعا) المحتلة. (النهاية) و س م / ر ج