A+ A-

مهرجان الكويت الدولي الرابع للجواد العربي ينطلق فبراير المقبل بمشاركة 565 جوادا

اللجنة المنظمة لمهرجان الكويت الدولي الرابع للجواد العربي
اللجنة المنظمة لمهرجان الكويت الدولي الرابع للجواد العربي
الكويت - 29 - 1 (كونا) -- اعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الكويت الدولي الرابع للجواد العربي ان المهرجان الذي سينطلق هنا في الخامس من فبراير المقبل يسجل مشاركة 565 جوادا عربيا اصيلا من 14 دولة يمثلون 174 مربطا لتربية الخيول.
وقال رئيس اللجنة الشيخ الدكتور علي ناصر العلي الصباح في مؤتمر صحافي عقده اليوم في منتجع صحاري ان المهرجان في دورته الرابعة التي تستمر على مدى أربعة أيام يتضمن اقامة بطولتين دوليتين لجمال الخيل العربية وهما (السلالة المفتوحة والسلالة المصرية).
واضاف الشيخ علي ان فعاليات المهرجان ستقام في نادي الصيد والفروسية حيث ستجري بطولة (جميع الدماء العربية) في اول يومين فيما ستجري البطولة الثانية لجمال الخيل العربية وهي (ذات الدماء المصرية) في يومي السابع والثامن من فبراير الجاري متوقعا ان تحفل منافساتها بقوة واثارة كبيرة في ظل تواجد عدد كبير من الخيل المميزة.
وذكر ان البطولتين ستقامان بإشراف المنظمة العالمية للجواد العربي (واهو) المعنية بتنظيم هذا النوع من البطولات مؤكدا ان جميع الخيل المشاركة مسجلة في كتب أنساب الخيل العربية المعتمدة من المنظمة.
واشاد بالاقبال الكبير للمربين الكويتيين وغيرهم وحرصهم على المشاركة في المهرجان بافضل الخيل وباعداد كبيرة فاقت كل التوقعات.
وقال ان المهرجان سيحظى برعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه للعام الرابع على التوالي مثمنا دعم سموه لهذه الرياضة الأصيلة والتي كان لها اكبر الأثر في تطورها وزيادتها المطردة في اعداد مربيها بشكل كبير.
وأكد الشيخ علي ان اللجنة العليا المنظمة للمهرجان ستبذل كل جهودها لانجاح المهرجان واظهاره بصورة مميزة تليق بسمعة دولة الكويت ودورها الريادي في هذه الرياضة الأصيلة مشيرا الى اللجنة رصدت جوائز عينية ونقدية مجزية للفائزين بالمراكز الأولى تشجيعا لهذه الرياضة التراثية الاصيلة.
من جهته قال مدير عام المهرجان عبدالله البريهي ان البطولتين تندرجان تحت لوائح وقوانين الهيئة الأوروبية لمنظمات الخيول العربية (ايكاهو) وسيقوم بالتحكيم عدد من أفضل المحكمين الدوليين التابعين للمنظمة كما عمدت اللجنة المنظمة للبطولة الى اختيار جميع اللجان التحكيمية من ذوي التصنيف الأول عالميا.
وذكر البريهي انه تم تقسيم فئات البطولة الى ست فئات رئيسية وهي اجمل مهر ومهرة لعمر (سنة واحدة) واجمل مهر ومهرة من عمر (سنتين الى ثلاث سنوات) واجمل فرس واجمل فحل موضحا ان اليوم الأول لكل بطولة سيخصص لاقامة التصفيات بين الخيل المشاركة حيث سيتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في كل تصفية للنهائيات.
واكد ان نجاح بطولات جمال الخيل العربية في الكويت يعود إلى التفاعل الكبير من قبل مربي الخيل لاسيما الكويتيين منهم وحرصهم على المشاركة بافضل سلالات الخيل العربي منوها بجهود جميع أعضاء اللجان العاملة في المهرجان لتجهيزها من كافة الجوانب الفنية والتنظيمية.(النهاية) ف ش ا / ج خ