A+ A-

الجامعة العربية تبحث تنفيذ تعهدات خاصة بدعم الاوضاع الانسانية بدارفور

القاهرة - 28 - 1 (كونا) -- عقدت الالية المشتركة بين الجامعة العربية وحكومة السودان اجتماعا لها اليوم بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية بمشاركة مسؤولين من الجانبين وذلك لمتابعة تنفيذ تعهدات المؤتمر العربي لدعم ومعالجة الاوضاع الانسانية في دارفور.
وقال رئيس بعثة الجامعة العربية في السودان السفير صلاح حليمه في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع أن الاجتماع هو الرابع والعشرين للالية التي تتولى متابعة انفاذ المشروعات ذات الطبيعة التنموية والانسانية في دارفور.
وأوضح ان الجامعة العربية ودولها الاعضاء قامت بتنفيذ عدد من المشروعات التنموية والانسانية في اقليم دارفور وهي تمثل 50 فالمئة من اجمالي المشاريع التي تعهدت دول العالم بتنفيذها في دارفور.
وقال حليمه ان الجامعة العربية قامت بتنفيذ عدد من المشروعات سواء في جنوب ولاية كردفان او ولاية النيل الازرق شرق السودان كما تم الاتفاق على تنفيذ مشروع مستقبلي في المجالين الانساني والتنموي في الولايات ذاتها والولايات الجنوبية.
واكد انه تم الاتفاق على عقد مؤتمر لدعم الاوضاع الانسانية في هذه الولايات في شرق وجنوب السودان بالاضافة الى استكمال التعهدات الخاصة بالمشاريع التنموية والانسانية في اقليم دارفور وكذلك الاتفاق على ايجاد آلية لتنسيق المساعدات الانسانية بين المنظمات العربية العاملة في المجال الانساني في السودان.
وتطرق حليمه الى ابرز المشاريع التي نفذتها الجامعة العربية في دارفور والتي تركزت حول بناء قرى نموذجية ومجمعات خدمية ومرافق مياه وكهرباء وعيادات طبية ومدارس ونوادي اجتماعية ومساجد ومراكز شرطة بالاضافة الى مشاريع انتاجية في المجال الرزاعي ومشاريع أخرى لبناء قدرات المواطنين كما تم انشاء ثلاث مستشفيات في دارفور.
واكد ان هناك تقديرا رسميا وشعبيا سودانيا للدور العربي في دارفور مشيرا الى ان الجامعة العربية قامت بدور رائد وغير مسبوق هناك.
وأوضح حليمة ان المشاريع التي نفذتها الدول العربية اصبحت نموذجا يحتذى به في العمل الانساني والتنموي في دارفور.
من جهته ذكر المفوض العام للعمل الانساني بالسودان احمد محمد ادم ان الاجتماع ناقش القرارات السابقة لاجتماع الالية الذي عقد بالخرطوم فضلا عن متابعة التعهدات العربية لدارفور وامكانية اقامة مؤتمر لدعم الولايات المتأثرة بالصراع في جنوب جمهورية السودان.
واضاف في تصريح للصحفيين ان التعهدات العربية تجاه المشاريع التنموية المنفذة في دافور تقدر ب 275 مليون دولار ووصل لحكومة السودان منها قرابة نصف المبلغ متقدما بالشكر للعديد من الدول العربية التي بادرت بتنفيذ تعهداتها ولاسيما الكويت والسعودية وقطر والجزائر.(النهاية) م ف م / ع ف ف / ع م