A+ A-

مجلس الامة يوافق على مشروع واقتراحين بقانون في شأن الجيش

مجلس الامة
مجلس الامة
الكويت - 28 - 1 (كونا) -- وافق مجلس الامة في جلسته التكميلية اليوم بالاجماع على الاقتراحين بقانون باضافة مادة جديدة برقم 108 مكررا الى القانون رقم 32 لسنة 1967 في شأن الجيش ومشروع بقانون بتعديل بعض احكام قانون الجيش بمداولتيه الأولى والثانية والمتعلقة بالرتب العسكرية والاجازات الدورية ومد الخدمة العسكرية واحالته الى الحكومة.
ونصت المادة السادسة المعدلة في مشروع القانون على ان "الرتب العسكرية لضباط الجيش حسب التسلسل العسكري هي ملازم وملازم اول ونقيب ورائد ومقدم وعقيد وعميد ولواء وفريق وفريق اول وينتهي التسلسل العسكري بالقائد الاعلى للقوات المسلحة".
اما المادة 86 من مشروع القانون فنصت على ان "يحتفظ العسكري برصيد اجازاته الدورية اثناء خدمته الفعلية ويجوز له الانتفاع به بما لا يزيد على 90 يوما في السنة الواحدة اذا سمحت ظروف العمل بذلك".
ونصت المادة ذاتها على ان يصرف للعسكري بدل رصيد الاجازات عند انتهاء الخدمة من اصل الرصيد وفقا لما يلي "الضابط الذي يبلغ عمره ال50 عاما يصرف له 300 يوم والذي لم يبلغ عمره ال50 عاما يصرف له 225 يوما فيما يصرف لضابط الصف والفرد الذي يبلغ عمره ال50 عاما 225 يوما والذي لم يبلغ عمره ال50 عاما يصرف له 200 يوم واذا انتهت الخدمة بالوفاة صرف بدل رصيد الاجازات لورثة المتوفى الشرعيين".
وتضمن التعديل الجديد على المادة 99 البند الثاني من القانون النص الاتي "تنتهي خدمة ضابط الصف والفرد عند بلوغه من العمر 60 سنة ميلادية ويجوز بقرار من الوزير مد الخدمة لمدة او مدد لا يتجاوز بها ال65 من عمره وتدخل في حساب التقاعد وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية".
ونص التعديل الوارد في الاقتراحين بقانون باضافة مادة جديدة برقم 108 مكررا الى قانون رقم 32 لسنة 1967 والذي وافق عليه المجلس على ان "يجدد عقد التطوع لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولغير محددي الجنسية حتى بلوغ سن ال65 سنة".(النهاية) س س س / ر خ ف / ن ف ع