A+ A-

ماليزيا تؤكد أن تراجع أسعار النفط لن يؤثر على خطة إنشاء مجتمع آسيان الاقتصادي

كوالالمبور - 28 - 1 (كونا) -- أكد وزير التجارة والصناعة الدولية الماليزي مصطفى محمد أن تراجع أسعار النفط العالمية لن يؤثر على خطة إنشاء المجتمع الاقتصادي لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والمزمع إنشاؤه هذا العام 2015.
وقال محمد في تصريح صحافي ان تراجع أسعار النفط الخام إلى نحو 48 دولارا للبرميل يعتبر مؤقتا مفيدا بأن القادة في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد في مدينة دافوس السويسرية مؤخرا أشاروا إلى أن هذا التراجع سيستمر مدة ستة أشهر فقط.
وأضاف أنه خلال النصف الثاني من العام الجاري ستكون هناك تدابير وإجراءات لتصحيح أسعار النفط العالمي متوقعا ارتفاع الاسعار ما بين 60 دولارا إلى 70 دولارا.
وقال أن انتعاش الاقتصاد العالمي خلال النصف الثاني من هذا العام سيدفع قدما إلى تحقيق خطة رابطة آسيان في إنشاء مجتمعها الاقتصادي مع حلول العام الجاري مفيدا بأن الشركات الماليزية تستفيد بشكل جيد من التكامل الاقتصادي لدول الآسيان وذلك من خلال توسيع أعمالها في مجالات متعددة في الدول الأعضاء الأخرى.
يذكر أن ماليزيا التي تترأس آسيان هذا العام قامت الأسبوع الماضي بتعديلات على موازنتها المالية لعام 2015 وسط انخفاض أسعار النفط العالمية وتدفقات الأموال المتقلبة وتفاقم أزمة الاقتصاد العالمي وذلك باقتطاع 2 بالمئة من موازنتها لهذا العام البالغة 9ر273 مليار رينجت ماليزي.
وتهدف خطة مجتمع آسيان الاقتصادي إلى أن تكون دول الرابطة مجتمعة اقتصاديا على غرار الاتحاد الأوروبي إلا أنها حسب مراقبين تواجه تحديات إقليمية وعالمية أهمها الحاجة إلى تقييم الوقت المناسب لتنفيذ التدابير وتأثيرها وفاعليتها والحاجة لمزيد من الأعمال.(النهاية) ع ا ب