A+ A-

فابيوس يؤكد استعداد فرنسا لزيادة التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري مع الكويت

الكويت - 27 - 1 (كونا) -- أكد وزير الخارجية وشؤون التنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس هنا اليوم استعداد بلاده لرفع مستوى التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري مع الكويت لاسيما بعد بدء فرنسا سياسة (الدبلوماسية الاقتصادية) وتوسع سلطات الخارجية الفرنسية لتشمل وزارة التجارة.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع وزير المالية انس الصالح بالوزير فابيوس والوفد المرافق له الذي يقوم بزيارة رسمية الى البلاد حيث تبادل الجانبان الآراء حول القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تدعيم أوجه التعاون بين البلدين.
ونقل بيان صحفي لوزارة المالية عن الوزير فابيوس تأكيده تنامي العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بلاده والكويت مشيرا الى اهتمام وفد رجال الاعمال المرافق له والذي ضم عددا من المسؤولين في اتحاد الشركات الفرنسية الكبرى ووكالة الاعمال الفرنسية بعدد من المشاريع في الكويت.
وذكر البيان ان الوزير الصالح اعتبر خلال اللقاء ان العلاقات التي تربط البلدين "متميزة وتاريخية" في جميع المجالات لاسيما الاقتصادية والاستثمارية مشيرا الى تنامي العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين لتصل الى اعلى مستوياتها منذ 30 عاما.
واوضح الوزير الصالح ان استئناف انعقاد اللجنة الوزارية الكويتية الفرنسية المشتركة التي عقدت اجتماعها الاخير في باريس في فبراير العام الماضي ساهم في رفع معدل التبادل التجاري.
وثمن قرار الحكومة الفرنسية بمنح تأشيرة السفر للمواطنين الكويتيين خلال 48 ساعة "وهي التأشيرة الاسرع التي تمنحها فرنسا في العالم" مشيدا بجهود السفير الفرنسي لدى البلاد كريستيان نخلة في تقديم جميع التسهيلات للمواطنين المتقدمين بطلب الحصول على تأشيرة السفر.
وفي ختام اللقاء رحب الجانبان الكويتي والفرنسي بالتوقيع على مذكرة التفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار وصندوق الادخار الفرنسي.
وحضر اللقاء العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بدر السعد والوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية بوزارة المالية سامي الصقعبي والمدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية ومساندة الادارة العليا احمد بستكي ومراقب العلاقات الاقتصادية نبيل المزيد ورئيس قسم الاتفاقيات الاقتصادية الثنائية محمود بن حسين.
وتأتي زيارة وزير الخارجية وشؤون التنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس والوفد المرافق له الى البلاد في اطار الاهتمام المتبادل بترسيخ وتقوية العلاقات الاقتصادية والمالية بين فرنسا والكويت وذلك تزامنا مع الاحتفال بذكرى مرور 50 عاما على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.(النهاية) م ج ب / ف ش