A+ A-

(النشر العلمي) بجامعة الكويت يصدر 64 مطبوعة في العام الجامعي 2013/2014

نائب مدير الجامعة للأبحاث رئيس مجلس النشر العلمي الدكتور حسن السند
نائب مدير الجامعة للأبحاث رئيس مجلس النشر العلمي الدكتور حسن السند
الكويت - 27 - 1 (كونا) -- أصدر مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت 64 مطبوعة من المجلات والكتب في العام الجامعي 2013/2014 بواقع 80650 نسخة بهدف توفير مناخ فكري يسهم في بناء رؤية أكاديمية ازاء القضايا المختلفة.
وقال نائب مدير الجامعة للأبحاث رئيس مجلس النشر العلمي الدكتور حسن السند في تصريح صحفي اليوم ان المجلس اصدر خلال الفترة من 1/9/2013 وحتى نهاية اغسطس الماضي 58 مجلة علمية وستة كتب من مؤلفات لجنة التأليف والتعريب والنشر.
واوضح السند ان المجلس يسعى الى تحقيق عدة اهداف من ابرزها دعم المكتبة العربية والعالمية وإثرائها بالأعمال الجادة والمتميزة من البحوث والدراسات والمؤلفات اضافة الى تقديم فرص النشر العلمي المحكم وتوفير وسائله.
واضاف أن الاستعانة بالمحكمين من خارج الكويت كانت أكثر من الاستعانة بهم من داخل الكويت الأمر الذي يؤكد حرص المجلس على الحيادية والموضوعية في تحكيم البحوث والكتب الواردة إليه.
وذكر إنه في إطار السعي إلى زيادة التعريف بالمجلات العلمية التي يصدرها مجلس النشر العلمي وبهدف إتاحتها بالشكل الرقمي للباحثين والأكاديميين حول العالم فضلا عن الإيراد المالي الذي سيتحقق تم التعاقد مع شركة دار المنظومة في السعودية والتي تسوق أبحاث المجلات العلمية على نطاق واسع بين الجامعات والمؤسسات العلمية والثقافية وتعد أهم وأكبر قاعدة معلومات في الوطن العربي.
واكد حرص المجلس على إبراز دور الجامعة وإسهامها في رفد الساحة العلمية بالبحوث الجادة والدراسات المعمقة لرسم صورة واضحة عن مكانة النشر العلمي في جامعة الكويت وهي مكانة نالت الاحترام والتقدير.
وفي مجال بيع المطبوعات والتي تعد إحدى القنوات الرديفة لدعم ميزانية مجلس النشر العلمي بين أنه تم تسويق 63485 نسخة بزيادة 14705 نسخ عن العام السابق مضيفا أن جهود المجلس في استقطاب المشتركين مستمرة حيث يشكل الاشتراك السنوي أحد قنوات تسويق المجلات العلمية وأحد مقاييس حضورها حيث بلغ عدد المشتركين 2201 مشترك للعام الحالي بزيادة 55 مشتركا عن العام السابق.
وحول متابعة جامعة الكويت للتطورات العالمية نحو عصر البيئة الإلكترونية المنتشر في جميع دول العالم بين الدكتور السند ان المجلس قام بنشر جميع ملخصات البحوث المنشورة في المجلات العلمية منذ تأسيسها وحتى تاريخه على شبكة الإنترنت ضمن مواقعها الإلكترونية اضافة الى اصدار المجلات العلمية بنسخها الإلكترونية.
وذكر ان المجلس شارك في خمسة معارض للكتب وحقق خلالها تسويق 41885 نسخة بزيادة 17740 نسخة عن العام السابق مؤكدا أهمية معارض الكتب في إبراز دور جامعة الكويت كمؤسسة علمية ثقافية رائدة تنشر إنتاجها العلمي خارج حدودها ولها موطئ قدم ثابت في المحافل والتظاهرات الثقافية التي تشارك فيها.(النهاية) ا س ع / ه ب