A+ A-

سفراء خليجيون واجانب في اليمن يرفضون استخدام العنف لاسقاط الحكومة اليمنية

صنعاء - 26 - 1 (كونا) -- اعرب سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية في اليمن وسفراء دول أخرى عن القلق العميق حيال التطورات اليمنية الأخيرة معلنين رفض دولهم لاستخدام العنف بغرض اسقاط المؤسسات الشرعية.
وجاء في بيان مشترك صدر هنا اليوم عن سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية وسفراء ألمانيا واليابان وهولندا وإسبانيا ان الرئيس وحكومته قدموا استقالاتهم "كردة فعل للضغوط التي تعرضوا لها من مفسدين يسعون إلى حرف العملية الانتقالية عن مسارها".
واعتبر البيان أن إبقاء أي من الوزراء أو مسؤولي الحكومة قيد الاقامة الجبرية أو اختطافهم هو أمر غير شرعي على الإطلاق.
واضاف ان الشعب اليمني "عانى بما فيه الكفاية ومازال يواجه تحديات إنسانية وأمنية كبيرة منها المليشيات المسلحة التي تعمل خارج اطار الدولة والتهديد من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب".
وذكر انه "ينبغي أن يكون من أوصلوا البلد خلال الأسابيع الماضية إلى هذا الوضع مسؤولين أمام الشعب اليمني الذي يعيش أكثر من نصفه دون مستوى خط الفقر والذي سيكون أكبر المتضررين بسبب الأحداث الأخيرة".
ودعا البيان الى "استمرار العملية السياسية السلمية والشرعية بشفافية ووفق جدول زمني محدد استنادا على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة الوطنية والمهام المتبقية في مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي ومن ذلك الدستور والاستفتاء والانتخابات".
واكد البيان ضرورة ابتعاد جميع الأطراف عن العنف والعمل السلمي معا نحو مستقبل أكثر إشراقا لليمن.(النهاية) ا ز / م م