A+ A-

السيف.. (الجمارك) حققت الكثير وبتعاون دائم مع منظمة الجمارك العالمية

الكويت - 26 - 1 (كونا) -- اكد المدير العام للادارة العامة للجمارك خالد السيف تحقيق الجمارك الكويتية انجازات عدة خلال الفترة الماضية على الصعيد المحلي والاقليمي والدولي من خلال التعاون الدائم مع منظمة الجمارك العالمية.
وقال السيف في تصريح صحافي اليوم بمناسبة (اليوم العالمي للجمارك) الذي يصادف في ال26 من يناير من كل عام والذي يحمل هذا العام شعار (ادارة الحدود المنسقة.. نهجا شاملا لربط الجهات ذات العلاقة) ان ادارة الجمارك تعتبر أحد أهم جمارك الدول الأعضاء في منظمة الجمارك العالمية قياسا بمعدلات النجاح الكبيرة والمميزة التي حققتها.
واضاف ان الجمارك في الكويت حققت انجازات كبيرة في نشاط الضبط الجمركي خصوصا ضبطيات المخدرات والخمور والبضائع المقلدة إضافة إلى جهودها البارزة في العمل ضمن كافة اللجان بمنظمة الجمارك العالمية.
واشار السيف الى مساهمات جمارك الكويت على الصعيد الدولي والمتمثلة في ترجمة الوثائق والاتفاقيات الصادرة من المنظمة إلى اللغة العربية من اجل خدمة جمارك الدول العربية وكذلك المساهمة في بناء القدرات باستضافة النسبة الكبرى من ورش العمل والدورات الإقليمية من خلال معهد التدريب الجمركي المعتمد من المنظمة كمركز تدريب إقليمي.
وذكر انه تم انشاء مكاتب للصادرات بالمراكز الحدودية للبلاد وتشغيل النظام الالي وافتتاح مبنى لتدريب الموظفين والوسائل الحية (الكلاب المدربة) لمنسوبي جمارك دول الإقليم مما جعل الجمارك الكويتية رائدة اقليميا ودوليا.
وعن شعار احتفاليات هذا العام قال السيف ان الجمارك الكويتية كرمت شركائها في العمل الجمركي ممن لهم إسهامات في تحقيق الشعار وانجاز الربط الالكتروني واستخدام التقنية الآلية للتسريع بالإجراءات الجمركية.
واوضح انه ادراكا من الادارة لاهمية التكامل مع شركاء العمل من القطاع العام والخاص داخل وخارج الكويت فقد أطلقت عدة مبادرات للتنسيق مع الشركة المتعاقدة معها وذات العلاقة بتطبيق مفهوم النافذة الواحدة.
وذكر ان المبادرة جاءت بهدف تنفيذ مشاريع مباني النافذة الواحدة في المنافذ الجمركية اذ تم جمع كافة الأجهزة الحكومية والخاصة التي تعنى بالافراج الجمركي تحت سقف واحد.
واوضح ان الادارة قامت بنقل العمل التكاملي لآفاق أكثر شمولية من خلال الربط الآلي بين الجمارك بنظامها والقطاعات ذات العلاقة بالافراج الجمركي سواء الحكومية أو القطاع الخاص.
ذكر ان ادارة الجمارك عملت على تحقيق قفزة نوعيه في العمل الجمركي من خلال إنهاء الإجراءات قبل وصول البضاعة وهيأت الارضية المناسبة لتطبيق هذا التوجه من خلال البدء في الربط آليا مع عدد من جمارك الدول المجاورة كالسعودية والإمارات ليتم تبادل بيانات حركة المركبات ومعلومات البيان الجمركي قبل وصول الإرسالية مع هذه الدول.
واشار الى انه تم مؤخرا استكمال مشروع نظام التمرير الإلكتروني لشهادات المنشأ والفواتير وشهادات المطابقة بالتعاون مع وزارة الخارجية من خلال الربط الآلي المباشر بين الجمارك.
وقال انه يمكن من خلال هذا المشروع إعداد البيان الجمركي والتخليص على الإرسالية قبل وصولها مؤكدا ان التطبيق التجريبي بدأ تمهيدا لانطلاقة المشروع.(النهاية) ف ن ك