A+ A-

التضخم في الكويت ارتفع بمعدل 04ر3 في المئة العام الماضي

من فواز كرامي

الكويت - 26 - 1 (كونا) -- أظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء ارتفاع الارقام القياسية لاسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بمعدل 04ر3 في المئة عام 2014 مقارنة بعام 2013.
وقالت الادارة في تقريرها الشهري عن التحليل الاحصائي للارقام القياسية لاسعار المستهلكين عن شهر ديسمبر الماضي خصت بنشره وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم إن معدل التضخم في الكويت ارتفع في ديسمبر عن مستوياته المسجلة في نوفمبر الماضيين (على أساس شهري) بنسبة 97ر0 في المئة.
وأضافت أن الرقم القياسي الشهري لاسعار المستهلكين شهد في ديسمبر الماضي ارتفاعا بتسع من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الارقام القياسية واستقرارا بجموعة واحدة وانخفاضا في مجموعتين (توزع المواد والخدمات والسلع الاكثر استهلاكا من قبل الافراد والاسر على 12 مجموعة رئيسية وفق تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض الصادر عن توصيات مكتب الاحصاء التابع للامم المتحدة).
وأوضحت أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الاولى (الاغذية والمشروبات) ارتفع في ديسمبر الماضي 57ر2 في المئة مقارنة بالشهر ذاته عام 2013 في وقت شهدت المجموعة انخفاضا بنسبة 20ر0 في المئة على أساس شهري مقارنة بشهر نوفمبر الماضي.
وذكرت أن خمس مجموعات فرعية ضمن مجموعة (الاغذية والمشروبات) ارتفعت أسعارها القياسية على أساس شهري مقارنة بشهر نوفمبر الماضي فيما شهدت ثلاث مجموعات انخفاضا في أسعارها وشهدت مجموعتان استقرارا في وقت ارتفع فيه الرقم القياسي لسعر المستهلك للمجموعة الرئيسية الثانية (السجائر والتبغ) في ديسمبر الماضي بنسبة 84ر11 في المئة على اساس سنوي وارتفع هذا الرقم بنحو 13ر0 في المئة على اساس شهري.
وبينت الادارة أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الثالثة (الكساء وملبوسات القدم) انخفض 15ر0 في المئة على أساس سنوي وانخفض 31ر0 في المئة على أساس شهري بينما ارتفع التضخم في المجموعة الرئيسية الرابعة (المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة) بنسبة 45ر3 في المئة على أساس سنوي وارتفع على اساس شهري بنسبة 28ر0 في المئة.
ولفتت (الاحصاء) الى أن المجموعة الرئيسية الخامسة (الصحة) ارتفع فيها التضخم في شهر ديسمبر الماضي بنسبة 03ر1 في المئة على اساس سنوي وارتفع الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية السادسة (النقل) بنسبة 54ر1 في المئة على أساس سنوي.
وقالت إن التضخم في المجموعة الرئيسية السابعة (الاتصالات) انخفض في ديسمبر الماضي على اساس سنوي 10ر0 في المئة فيما ارتفع على أساس شهري بنسبة 50ر0 في المئة نتيجة ارتفاع في مجموعة معدات الهاتف والفاكس في وقت ارتفع فيه معدل التضخم للمجموعة الرئيسية الثامنة (الترفيهية والثقافية) على أساس سنوي بنسبة 85ر0 في المئة وبنسبة 70ر0 في المئة على اساس شهري.
وأشارت الى أن التضخم في المجموعة الرئيسية التاسعة (التعليم) ارتفع على أساس سنوي بنسبة 57ر6 في المئة وارتفع على اساس شهري بنحو 82ر0 في المئة كما ارتفع التضخم في المجموعة الرئيسية العاشرة (المطاعم والفنادق) على أساس شهري بنحو 35ر3 في المئة وارتفعت تلك المجموعة 98ر3 في المئة على اساس سنوي.
وأشارت ادارة الاحصاء في تقريرها الى أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الحادية عشرة (السلع والخدمات المتنوعة) ارتفع على أساس سنوي بنسبة 05ر2 في المئة كما ارتفع على اساس شهري بنسبة 54ر0 في المئة.
ويعد الرقم القياسي لاسعار المستهلك أداة لقياس التغير بمستويات الاسعار عموما بين فترتين اما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس التضخم او الانكماش الاقتصادي اذ يمكن للدولة المقارنة من خلاله لدى اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.
وكانت منهجية الارقام القياسية لاسعار المستهلك لسنة الاساس الجديدة 2007 استندت الى البيانات المستخلصة من 455 مصدرا من المحافظات الست في وقت ضمت سلة المستهلك الجديدة السلع والخدمات الاكثر استخداما بين الافراد والاسر التي تم اختيارها خلال بحث الدخل والانفاق الاسري.(النهاية) ف ن ك / ت ب