A+ A-

عضوان بالكونغرس الأمريكي يطالبان بالتواجد العسكري "على الأرض" بالشرق الأوسط

واشنطن - 25 - 1 (كونا) -- طالب عضوان بمجلس الشيوخ الأمريكي هنا اليوم بارسال قوات أمريكية "على الارض" الى الشرق الأوسط وفرض حظر جوي على سوريا للدفاع عن مصالح الولايات المتحدة وحلفائها بالمنطقة.
وأكد كل من رئيس لجنة القوات العسكرية الجمهوري السيناتور جون ماكين والديموقراطي من كاليفورنيا ديان فينستين دعمهما في مقابلة تلفزيونية للقيام بمهام خاصة وتواجد قوات امريكية على الأرض في الشرق الأوسط بشكل عام لاسيما اليمن.
ودعا النائبان خلال مشاركتهما في برنامج (فيس ذا نيشن) على محطة (سي.بي.اس) الإخبارية الى اتخاذ هذه القرارات "للدفاع وبكل وضوح عن مصالح الولايات المتحدة وحلفائنا الرئيسيين في المنطقة".
وقال ماكين "ليس بالضرورة ان تكون مشاركة القوات الأمريكية بشكل مباشر مثل الحروب السابقة في العراق وأفغانستان وانما ارسال قوات خاصة وتحسين جمع المعلومات والتحكم من خلال زيادة التواجد الأمريكي في تلك المناطق".
واوضح أن الشعب الأمريكي أصبح يتفاعل بشكل اكبر مع "قضية الحرب ضد الاسلام المتطرف" مشيرا الى ان الشرق الاوسط يشهد تحديات كبيرة ومنها مخاوف اسرائيل من حصول ايران على قدرة نووية هجومية "والتي ستهدد وبشكل مباشر سلامتها".
وشدد على ضرورة فرض منطقة حظر طيران ومناطق عازلة في سوريا "لتحقيق النصر على تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ونظام بشار الأسد المسؤول عن مقتل أكثر من 200 ألف من شعبه وعلى الرغم من ذلك لم نتدخل".
من جهته ذكر السيناتور الديمقراطي فينستين الذي شغل لعدة أعوام منصب رئيس لجنة الاستخبارات في الكونغرس "نعلم ان الحوثيين بلغونا بعدم نيتهم لمهاجمتنا ولكن شعاراتهم (الموت لأمريكا ولاسرائيل)" تثير المخاوف.
واضاف انه رغم تفهمه لعدم رغبة الشعب الأمريكي في خوض حرب مباشرة أخرى الا انه وافق النائب ماكين في الحاجة الى القيام بمهام من قبل قوات (امريكية) خاصة "في تلك الدول أكثر من مجرد استشاريين وذلك للدفاع عن حلفائنا".(النهاية) ي ت / خ س ج