A+ A-

المطيري..البحث العلمي بالسعودية حقق انطلاقة عالمية بعهد الملك عبدالله

المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتور ناجي المطيري
المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتور ناجي المطيري
الكويت - 24 - 1 (كونا) -- قال المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتور ناجي المطيري ان البحث العلمي في السعودية حقق انطلاقة عالمية في عهد الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز من خلال استراتيجية تطوير التعليم وتنمية الموارد البشرية في الممكلة.
واضاف المطيري في تصريح صحفي اليوم ان السعودية حققت في عهد الفقيد الكبير تجارب ممتازة والتزاما محمودا في السعي نحو تحقيق الأهداف التنموية للألفية وكان له الفضل في وضع تلك الأهداف كجزء من الخطاب التنموي للمملكة وسياساتها المرحلية واستراتيجياتها بعيدة المدى.
وذكر ان المملكة خصصت في عهد الملك الراحل ميزانية كبيرة لدعم البحث العلمي وافتتحت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وأنشأت أكثر من 20 جامعة حكومية وأربع جامعات أهلية تضم عددا كبيرا من الكليات مع إفساح المجال أمام العقول الشابة للابتكار والاختراع والتصنيع.
واوضح المطيري ان هنالك مبادرات رائدة اطلقها ورعاها الملك عبدالله منها إطلاق وثيقة لبناء قاعدة علمية وتطوير المناهج والتوسع في التعليم الإلكتروني مشيرا إلى أن رؤية الملك لمسيرة التعليم العالي انعكست من خلال تطبيق ما ورد في تلك الوثيقة بزيادة التخصصات العلمية والهندسية.
واشار الى اتساع نطاق العلوم المختلفة في عهده كالطب والصيدلة وعلوم الحاسوب والإدارة الحديثة وما تحتاجه المملكة من التنمية وأسواق العمل والتوسع في إنشاء الكليات والجامعات وتوطين تقنيات الطاقات المتجددة اضافة الى تعزيز نسبة الحاصلين على الدراسات العليا وتأسيس مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام.
وقال المطيري ان الملك الراحل اهتم كذلك بتطوير البنية التحتية للعلوم والتعليم والثقافة وحقق منجزات حضارية كبرى فأسس مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في الرياض وأخرى في الدار البيضاء وشمل ذلك ايضا الاهتمام بقطاع المعلوماتية ووسع من تطبيقاتها في سبيل بناء دولة مؤسسات متطورة.(النهاية) م ف / ع ب د