A+ A-

الملك سلمان بن عبد العزيز.. مسيرة ممتدة في الحكم والتمرس بإدارة شؤون الدولة

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود
الرياض - 23 - 1 (كونا)-- تحفل مسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الذي بويع اليوم ملكا للمملكة خلفا للملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بعقود ممتدة من الخبرات المتراكمة في الحكم والتمرس في ادارة شؤون الدولة.
وتشير السيرة الذاتية للملك سلمان بن عبد العزيز الذي ولد عام 1935 إلى أنه سابع ملوك السعودية والابن ال25 من الأبناء الذكور للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري وتلقى تعليمه الأولي في مدرسة الأمراء بالرياض وختم القرآن كاملا وهو في سن العاشرة في مدرسة الشيخ عبدالله خياط إمام وخطيب المسجد الحرام.
وتعود بداية دخول الملك سلمان بن عبدالعزيز العمل السياسي الى عام 1954 عندما عين أميرا لمنطقة الرياض بالنيابة وبعد عام عين رسميا اميرا لمنطقة الرياض واستمر فيها الى ان استقال من منصبه عام 1960 ليعود مرة اخرى اميرا لمنطقة الرياض في عام 1963 بموجب امر ملكي اصدره حينذاك الملك سعود بن عبدالعزيز.
وفي عام 2011 صدر أمر ملكي بتعيين الأمير سلمان وزيرا للدفاع بعد وفاة ولي العهد الاسبق سلطان بن عبدالعزيز ثم اصبح وليا للعهد في يونيو 2012 ونائبا لرئيس مجلس الوزراء مع احتفاظه بحقيبة وزارة الدفاع عقب وفاة ولي العهد السابق الامير نايف بن عبدالعزيز.
ويعد الملك سلمان بن عبدالعزيز حينما كان وليا للعهد اول ولي عهد يعين له ولي لولي العهد قبل وصوله الى عرش الحكم وذلك بموجب امر ملكي اصدره الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز عين بموجبه الأمير مقرن بن بعد العزيز وليا لولي العهد وبموجب هذا القرار بويع الأمير مقرن وليا للعهد خلفا للأمير سلمان الذي اصبح ملكا اعتبارا من اليوم بعد اعلان وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز.
وتزخر السيرة الذاتية للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بتوليه الكثير من المهام في مجالات اخرى على هامش حياته السياسية بترؤسه نحو 20 جمعية وهيئة خيرية اضافة الى جهوده في مجالات الإغاثة خلال الأزمات التي شهدتها المنطقة في مصر والجزائر عام 1956 وفي الأردن وفلسطين عام 1967 وغيرها.
وجاء تولي الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم في السعودية بناء على نظام هيئة البيعة التي اسسها الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز عام 2006 لضمان انتقال سلس للحكم في المملكة عبر تأسيس هيئة البيعة الموكلة باختيار ولي العهد وبالإضافة لكونه ملكا للدولة يشغل الملك سلمان منصب رئيس الوزراء تبعا لأحكام النظام الأساسي للحكم القاضية بأن يكون الملك رئيسا للوزراء.
وضمن آليات الخلافة التي تضمنها نظام هيئة البيعة عين الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز أعضاء هيئة البيعة التي يرأسها الأمير مشعل بن عبدالعزيز باعتباره الاكبر سنا وتضم الهيئة 35 أميرا من أبناء وأحفاد الملك عبدالعزيز مهمتهم تأمين انتقال الحكم ضمن آل سعود لاسيما عبر المشاركة في اختيار ولي العهد.
وتتكون الهيئة من أبناء الملك المؤسس وينوب عن المتوفين والمرضى والعاجزين منهم أحد أبنائهم يضاف إليهم اثنان من أبناء كل من أبناء الملك المؤسس يعينهما الملك وولي العهد ويتمتع أعضاء الهيئة بعضوية مدتها أربع سنوات غير قابلة للتجديد إلا إذا اتفق أخوة العضو المنتهية ولايته على ذلك وبموافقة الملك.
وكان الديوان الملكي السعودي اعلن في وقت سابق اليوم تلقي ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود البيعة ملكا على البلاد وفق النظام الأساسي للحكم بعد وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز عن عمر ناهز 91 عاما والذي كان يتولى المسؤولية منذ مطلع اغسطس 2005 خلفا لأخيه الملك فهد بن عبدالعزيز. (النهاية) ا د / م ع ع