A+ A-

العراق يبرم عقدا مع شركة كويتية لبناء مطار في الديوانية بتكلفة 35ر1 مليار دولار

العراق يبرم عقدا مع شركة كويتية لبناء مطار في الديوانية بتكلفة 35ر1 مليار دولار
العراق يبرم عقدا مع شركة كويتية لبناء مطار في الديوانية بتكلفة 35ر1 مليار دولار
بغداد - 21 - 1 (كونا) -- تم اليوم توقيع عقد بين محافظة الديوانية العراقية وشركة (الناصرية) الكويتية يقضي بإنشاء مطار الديوانية التجاري الدولي وذلك بحضور نائب رئيس الوزراء العراقي بهاء الاعرجي.
واعتبر الاعرجي في مؤتمر صحفي على هامش حفل توقيع العقد الذي حضره سفير دولة الكويت لدى العراق غسان الزواوي ونواب في البرلمان العراقي عن محافظة الديوانية ووفد من الشركة إضافة الى رئيس هيئة الاستثمار العراقية سامي الاعرجي "ان الاستثمار تجربة جديدة في العراق الا اننا لم نوفق بشكل كبير فيها خلال السنوات السابقة على الرغم من ان هيئة الاستثمار بذلت جهودا نوعية لايجاد مشاريع استثمارية نوعية" مشيرا الى ان عدم التوفيق في الاستثمار خلال السنوات السابقة كان بسبب الظروف الامنية في العراق والمنطقة.
واضاف "اذا كان الاستثمار حاجة فإنه اصبح اليوم ضرورة ملحة لايجاد مشاريع تدفع من قبل شركات على ان تسدد وفقا لاتفاقياتها ومثال على ذلك هذا المشروع المهم الذي اجتمعنا اليوم من اجله".
من جهته قال محافظ الديوانية عمار المدني ان "التكلفة الاجمالية للمشروع ستبلغ 350ر1 مليار دولار منها 430 مليون دولار مخصصة لانشاء المطار".
وأضاف المدني ان "المشروع سينفذ على ثلاث مراحل ولمدة خمس سنوات على ان تبدأ المرحلة الاولى منه ببناء المطار والمرحلة الثانية لمشروع المنطقة الحرة والمرحلة الثالثة لمشروع المنطقة التجارية الكبرى".
وأكد ان "ادارة المشروع ستكون من قبل الشركة الكويتية ولمدة 45 عاما ويتم خلال هذه المدة منح 10 بالمئة من الارباح للمحافظة" لافتا الى ان "المشروع سيوفر اكثر من ثمانية الاف فرصة عمل لأهالي المحافظة".
بدوره قال ان الاستثمار تجربة جديدة في العراق الا اننا لم نوفق بشكل كبيرا فيه خلال السنوات السابقة على الرغم من ان هيئة الاستثمار بذلت جهودا نوعية لايجاد مشاريع استثمارية نوعية.
وكان مجلس الوزراء العراقي وافق في 30 أغسطس الماضي على إنشاء المطار ليكون واحدا من اهم الاستثمارات في مناطق وسط العراق. (النهاية) م ح غ / ر ج