A+ A-

حسين.. انتاج ايكويت تخطى 5 ملايين طن متري من البتروكيماويات عام 2014

الرئيس التنفيذي في شركة ايكويت للبتروكيماويات محمد حسين
الرئيس التنفيذي في شركة ايكويت للبتروكيماويات محمد حسين

الكويت - 21 - 1 (كونا) -- قال الرئيس التنفيذي في شركة ايكويت للبتروكيماويات محمد حسين ان انتاج الشركة من البتروكيماويات خلال عام 2014 تخطى خمسة ملايين طن متري على الرغم من وجود مجموعة من التحديات التي تواجهها هذه الصناعة الحيوية معلنا تحقيق ارباح جيدة خلال ذلك العام.
وأوضح حسين في تصريحات للصحافيين على هامش منتدى استراتيجيات الهيدروكربونات الاول اليوم أن انخفاض أسعار النفط أثر سلبا على أداء الشركة لكن بنسبة أقل من الهبوط الذي أصاب اسواق النفط مبينا ان لدى الشركة العديد من الحلول للتعامل مع أسعار انخفاض الأسعار خلال المرحلة المقبلة.
وعن نية الشركة في التوسع ذكر أن التوسع سمة لصناعة البتروكيماويات والشركة تطمح لمزيد من التوسع خلال المرحلة المقبلة مشيرا الى ان شركة (ايكويت) للبتروكيماويات التي تأسست عام 1995 تمثل شراكة عالمية بين شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة داو للكيماويات وشركة بوبيان للبتروكيماويات وشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية.
من جانبها اكدت الرئيس التنفيذي في شركة كويت انرجي سارة اكبر ان انخفاض اسعار النفط لم يؤثر تأثيرا كبيرا على الشركات الكبرى العاملة في النفط في العالم. وقالت ان ايرادات الشركة ستنخفض بسبب انخفاض الاسعار "لكننا لا نتوقع ان تستمر الاسعار في الانخفاض لفترة طويلة" موضحة ان كل الشركات النفطية في العالم كيفت اوضاعها مع الوضع القائم.
واوضحت ان التكيف مع الوضع القائم يكون بتخفيض بعض الاستثمارات في اماكن معينة وبعض المصروفات ووضع جدول اولويات لتكييف الوضع وهو ما يجعل الشركات العالمية مستمرة على خلاف ما توقعه البعض باغلاق بعض الشركات في الولايات المتحدة بسبب انخفاض الاسعار.
وذكرت ان لدى الشركات الكبرى مرونة تساعدها على التكيف مع الاوضاع وتغيير برامجها "وهذا الامر ينطبق على كويت انرجي" مبينة انه في العام 2015 ستتأثر الايرادات خصوصا ان "انتاجنا في مصر واليمن وعمان" مرتبط باسعار النفط.
واضافت انه بدءا من العام المقبل سيكون تأثير اسعار النفط بالنسبة لنا اقل من الفترة الحالية لان استثمارات الشركة في العراق غير مرتبطة بسعر النفط "حيث اننا نتعامل معهم بسعر محدد لانتاج البرميل دون الارتباط بارتفاع او انخفاض اسعار النفط".
وعما اذا كان انخفاض اسعار النفط قد اثر على مشاريع الشركة المستقبلية نفت اكبر حدوث اي تأثير لتلك المشاريع مبينة ان مشاريع (كويت انرجي) كلها مجدية نظرا لان تكلفة الانتاج منخفضة جدا.
وحول دور القطاع الخاص في الصناعة النفطية واهميته قالت اكبر ان العمل الاساسي في الصناعة النفطية هو للقطاع الخاص داعية الحكومات الى دعم القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال لانه يوفر فرص عمل كبيرة.
واوضحت ان دور القطاع الخاص لا ينحصر فقط في الصناعة النفطية ولكن في العديد من الصناعات القائمة عليها مضيفة ان المنطقة العربية متأخرة كثيرة عن العالم في هذا المجال.
وعن وضع شركة كويت انرجي في اليمن في ضوء تدهور الاوضاع هناك كشفت عن ان جميع اعمال الشركة متوقفة هناك وسيكون هناك تعويض للفترة التي توقفت فيها العمليات واصفة وضع الشركة في مصر بالممتاز.(النهاية) أ س ج / ع ب د